أهم أسئلة الانترفيو للمهندس المدني | المجموعة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أهم أسئلة الانترفيو للمهندس المدني | المجموعة الأولى

اسئلة المقابلة الشخصية للمهندس المدني
اسئلة انترفيو للمهندس المدني pdf, اسئلة مقابلة مهندس مدني, اسئلة انترفيو مهندس مكتب فنى مدني, اسئلة انترفيو مهندس مدنى pdf, اسئلة الانترفيو للمهندسين المدنيين pdf, اسئلة الانترفيو لمهندس مدنى حديث التخرج, اختبارات مهندس مدني, اسئلة واجوبة في الهندسة المدنية pdf, اسئلة المقابلات الشخصية للمهندس المدني, اسئلة مقابلة شخصية لمهندس مدني, أسئلة المقابلات الشخصية للمهندسيين المدنيين, 30 سؤال للمهندس المدني, 30 سؤال في الهندسة المدنية
اسئلة انترفيو للمهندس المدني حديث التخرج | اسئلة المقابلات الشخصية في الهندسة المدنية

- المجموعة الأولى من أسئلة الانترفيو للمهندس المدني هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف تكملة لسلسلة "مقالات هندسية" حيث نقدم لكم اليوم في هذا الموضوع مجموعة من أهم أسئلة المقابلة الشخصية للمهندس المدني والناتجة من خلاصه خبرات وتجارب مهندسين سابقين كما يمكنكم ايضا تحميل الأسئلة في صيغة pdf (اسئلة انترفيو للمهندس المدني pdf) في نهاية الموضوع.

👈 شاهد أيضأ : مجموعة هامة من اسئلة المقابلة الشخصية للمهندس المدني حديث التخرج

أسئلة الانترفيو للمهندس المدني | المجموعة الأولى

01 - السؤال الأول - ما الفرق بين الميدة والسمل والشداد من حيث الوظيفة والأحمال والتسليح والمنسوب ؟

اسئلة انترفيو للمهندس المدني pdf, اسئلة مقابلة مهندس مدني, اسئلة انترفيو مهندس مكتب فنى مدني, اسئلة انترفيو مهندس مدنى pdf, اسئلة الانترفيو للمهندسين المدنيين pdf, اسئلة الانترفيو لمهندس مدنى حديث التخرج, اختبارات مهندس مدني, اسئلة واجوبة في الهندسة المدنية pdf, اسئلة المقابلات الشخصية للمهندس المدني, اسئلة مقابلة شخصية لمهندس مدني, أسئلة المقابلات الشخصية للمهندسيين المدنيين, 30 سؤال للمهندس المدني, 30 سؤال في الهندسة المدنية

▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬

02 - السؤال الثاني - لماذا يتم وضع حديد تسليح في الأعمده بالرغم من تعرضها لقوى ضغط وليس قوى شد ؟

- فائدة الحديد الرأسي في الأعمدة (Longitudinal RFT) :-
  1. يتحمل الحديد الرأسي جزء من الحمل الواقع على العمود وبالتالي يقل القطاع الخرساني المطلوب لمقاومة الحمل طبقاً للمعادلة الآتية (Pu = 0.35Fcu*Ac + 0.67Fy*As).
  2. تقاوم العزوم الناتجة عن الإنبعاج في الأعمدة النحيفة (تقاوم الباكلنج Buckling).
  3. تحمل العزوم الناتجة عن عدم مركزية الحمل (Eccentricity).
  4. تقاوم العزوم الناتجية عن الرياح والزلازل (Lateral Loads).
  5. تقاوم الإجهادات الناتجة عن إنكماش الخرسانة (Concrete Shrinkage).
  6. تحمي أركان العمود من الكسر (سوكة العمود).
  7. تعمل عل زيادة ممطولية العمود وحمايته من الإنهيار المفاجئ للخرسانة بظهور مؤشرات أولية للإنهيارعلى العمود قبل إنهياره الفعلي حتى يمكن إخلاء المنشأ.
  8. عموماً فإن الحديد يحسن من خواص الخرسانه بشكل عام.

👈 شاهد أيضأ : مجموعة أسئلة هامه في الأعمدة الخرسانية | كل ما يخص الاعمده الخرسانية
▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬

03 - السؤال الثالث - ما هي فائدة الكانات في الأعمدة (Stirrups) ?

- تتلخص الفائدة من وضع كانات في الإعمده فيما يلي : -
  1. السبب الرئيسي لزيادة الكانات بالأعمده هو الحصول على تصرف مرن للمنشأ الخرساني نتيجة قوى القص, وذلك لأن الخرسانة مادة قصفة بالنسبة مثلاً للحديد, وبالتالي فعند تحزيم الخرسانة بالكانات تحسن من خواصها كما قلنا قبلاً وبالتالي تعطي لها قابلية للتصرف المرن أكثر منها في الخرسانه بدون كانات او حديد عموماً.
  2. تعمل على حبس الخرسانة داخلها فتعمل على مقاومة الشد العرضي الناتج عن الأحمال الرأسية على العمود.
  3. تمنع إنبعاج الأسياخ الطولية.
  4. تحافظ على شكل العمود وتمنع حركة الأسياخ أثناء الصب.
  5. تتحمل قوى القص المتولدة على العمود نتيجة أحمال الزلازل والرياح.
  6. تتحمل جزء من الحمل الرأسي في الأعمدة الحلزونية

▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬

04 - السؤال الرابع - لماذا يتم صب الخوازيق بمنسوب أعلى من المنسوب المطلوب ثم يتم تكسير رؤوس الخوازيق !؟ ولماذا لا يتم صب المنسوب المطلوب فقط !؟

اسئلة انترفيو للمهندس المدني pdf, اسئلة مقابلة مهندس مدني, اسئلة انترفيو مهندس مكتب فنى مدني, اسئلة انترفيو مهندس مدنى pdf, اسئلة الانترفيو للمهندسين المدنيين pdf

- أولا : في حالة صب الخازوق في المرحلة الثانية من الحفر (كما بالصورة)
(في هذه الحاله يتم صب جسم الخازوق داخل الأرض ويظهر فوق سطح الأرض جزء من الخازوق + الأشاير)
  • وفي هذه الحالة لن تتمكن ماكينة حفر الخوازيق (CFA) من السير في الموقع بسهولة نتيجة بروز أشاير الخوازيق المصبوبة على سطح الأرض وبالإضافة لصعوبة مناورة حركة الماكينة, سيؤدي سير الماكينة إلى قطع الأشاير الظاهرة لذا يجب صب الخوازيق في المرحلة الأولى من الحفر ثم بعدها يتم حفر المسافات بين الخوازيق.


- ثانياً : في حالة صب الخازوق في المرحلة الأولى من الحفر (كما بالصورة)
(في هذه الحاله يتم صب جسم الخازوق كامل + الأشاير خرسانه ثم يتم بعد ذلك كشف الرؤوس وتكسيرها واظهار الأشاير)
  • في خوازيق الـ Bored Piles : عند بداية صب الخازوق يتم إختلاط الخرسانه المصبوبة جزئياً مع البنتونايت والذي تم ضخه مسبقاً أثناء الحفر (بهدف تثبيت التربة) وفي أثناء الصب ترتفع الخرسانة القديمة دافعة البنتونايت الموجود أعلاها إلى الخارج, وبالتالي لضمان أن تكون خرسانة الخازوق كلها متجانسه والتأكد من عدم وجود بنتونايت يتم زيادة ارتفاع الخرسانه المطلوبه حتى تصل إلى المنسوب العلوي للأشاير وهنا يكون البنتونايت هو الموجود في جزء الخرسانه الأعلى وهو الجزء الخاص بالأشاير والذي سوف يتم تكسيره في مرحلة الحفر الثانيه للتأسيس.

اسئلة الانترفيو لمهندس مدنى حديث التخرج, اختبارات مهندس مدني, اسئلة واجوبة في الهندسة المدنية pdf, اسئلة المقابلات الشخصية للمهندس المدني, اسئلة مقابلة شخصية لمهندس مدني

👈 شاهد أيضأ : كتاب شرح تصميم الأساسات والخوازيق pdf 
▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬

05 - السؤال الخامس - فاصل الصب في الخرسانة يكون عند الزيرو شير ولا الزيرو مومنت ؟ ولماذا ؟

- بالنسبة لفاصل صب الخرسانة فيوجد فيه رأيين أو مدرستين كما يلي : -

المدرسة الأولى : مدرسة الزيرو شير (Zero Shear).

  • وهنا يحدد المهندسين تبعاً للكود البريطاني أن يكون فاصل الصب عند نقطة الزيرو شير أو اقل قيمه لقوى القص والتي توجد في منتصف الباكية وذلك من منطلق أن الخرسانه هي التي تقاوم قوى القص فيجب عدم الإضرار بالخرسانة حتى تظل بكامل كفائتها للتحمل مستقبلا ما هي من أجله وعدم إجهادها أثناء الصب.
  • ولكن يأتي هنا سؤال وهو (ان تلك المنطقه التي اوقفت عندها الصب وهي الزيرو شير هي نفسها منطقة أقصى عزوم موجبه ؟ فما العمل ؟) ... وهنا تجاوبنا هذه المدرسة أن العزوم المتولده على الخرسانه عباره عن قوتين شد وضغط, شد على الجزء السفلي من القطاع وضغط على الجزء العلوي, وبالنسبة للشد على الجزء السفلي فيقاومة هنا حديد التسليح حيث ان وظيفته الاساسيه مقاومة الشد وليس للخرسانه علاقه بتحمل قوى الشد, أما بالنسبه للجزء العلوى والمعرض إلى قوى ضغط نتيجة العزوم فتجاوبنا المدرسة بأنه لا خطر من ان تضغط الخرسانه على بعضها في هذه المنطقه وليس هناك أدنى مشكلة من فصل الخرسانه هنا في منتصف الباكيه.

اوقف صبة الخرسانة فين, اوقف الصبه فين, اسئلة مقابلة مهندس مدني, اسئلة انترفيو مهندس مكتب فنى مدني, اسئلة انترفيو مهندس مدنى pdf, اسئلة الانترفيو للمهندسين المدنيين pdf, اسئلة الانترفيو لمهندس مدنى حديث التخرج, اختبارات مهندس مدني, اسئلة واجوبة في الهندسة المدنية pdf, اسئلة المقابلات الشخصية للمهندس المدني, اسئلة مقابلة شخصية لمهندس مدني, أسئلة المقابلات الشخصية للمهندسيين المدنيين

المدرسة الثانية : مدرسة الزيرو مومنت (Zero moment) - مفضل.

  • وهنا يحدد المهندسن تبعاً للكود المصري أن يكون فاصل الصب عند أقل قيمة لإجهادات العزوم وهي عند نقطة إنقلاب العزوم وهذا من منطلق ان العزوم قوتين شد وضغط وانها الأخطر دائماً على المنشأ وان اسياخ الحديد تقاوم قوى الشد وتبقى قوى الضغط والتي تقاومها الخرسانه وتكون في هذه المنطقة قوى الضغط أقل ما يمكن, وأيضاً لانه في منظقى اقصى ضغط على الخرسانه وهي منتصف الباكيه هي أكثر منطقة معرضه لتولد شروخ بالخرسانه والتي اذا لم يتم معالجتها ستؤدي مع الوقت إلى صدأ الحديد, ولذلك فإن منطقى أقل إجهادات عزوم تكون هي المنطقة الأقل في القطاع في تولد الشروح وتوسعها وعنه عدم التأثير على اسياخ التسليح حتى وإن حدث صدأ للحديد في الهذه المنطقه فهذه المنطقة هي منطقة أقل عزوم وبالتالي قوى شد ضعيفه جدا متولده على الحديد.
  • ولكن يأتي هنا سؤال آخر وهو (ان تلك المنطقه التي اوقفت عندها الصب وهي الزيرو مومنت هي نفسها منطقة أقصى قوى قص ؟ فما العمل ؟) ... وهنا تجيبنا المدرسة أن لا خوف أبداً من قوى القص على الخرسانه حيث ان الحديد يقاومها بنسبه كبيره فمثلا في الكمرات يتم وضع الكانات وهي من فوائدها الأساسية مقاومة قوى القص, ولذا فنصل إلى أن قوى القص آمنه تماما حيث انها لا تتحملها الخرسانه بنسبة كبيره وتحملها الحديد والكانات, كما أن الفصل في الخرسانه سيجعل الخرسانه لا تعمل بكامل كفائتها وبالتالي فلت تتحمل قوى الضغط التي ستتولد عليها ان قمنا بإيقاف الصب في منتصف الباكيه عند الزيرو شير.

👈 شاهد أيضأ : أنواع الفواصل الإنشائية - ومتى تستخدم - وكيفية تنفيذها
▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬

06 - السؤال السادس - حديد الفرش يكون في الاتجاه القصير أم الإتجاه الطويل لكلاً من (القواعد المنفصلة - القواعد المشتركة - اللبشة - البلاطات السوليد اسلاب - البلاطات الفلات اسلاب) ؟

- يتم وضع حديد التسليح في إتجاه العزوم الأكبر دائماً لكل عنصر إنشائي كما يلي :-
في اي اتجاه يتم وضع حديد الفرش, الفرش في الطويل ام القصير, اسئلة انترفيو للمهندس المدني pdf, اسئلة مقابلة مهندس مدني, اسئلة انترفيو مهندس مكتب فنى مدني, اسئلة انترفيو مهندس مدنى pdf, اسئلة الانترفيو للمهندسين المدنيين pdf, اسئلة الانترفيو لمهندس مدنى حديث التخرج, اختبارات مهندس مدني, اسئلة واجوبة في الهندسة المدنية pdf, اسئلة المقابلات الشخصية للمهندس المدني, اسئلة مقابلة شخصية لمهندس مدني, أسئلة المقابلات الشخصية للمهندسيين المدنيين, 30 سؤال للمهندس المدني, 30 سؤال في الهندسة المدنية


▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬ ▬

07 - السؤال السابع - هل محاور المبنى "الأكسات" تكون في منتصف (القواعد ام الأعمده أم الحوائط) ؟

- محاور المبنى غالباً ما تكون في منتصف الحوائط المعمارية وذلك لان اللوحات المعمارية هي أول ما يتم تصميمه في المبنى ثم يتم تأكيس - تصفية وتحديد - الوش الخارجي لكل من الأعمده والقواعد تبعاً لهذه المحاور.


تحميل أهم أسئلة الانترفيو للمهندس المدني pdf

يمكنكم تحميل اسئلة المقابلة الشخصية للمهندس المدني pdf
من أحد الروابط الآتية





وبهذا نكون قد انيهنا موضوعنا اليوم عن
أهم اسئلة الانترفيو للمهندس المدني حديث التخرج
اسئلة المقابلات الشخصية في الهندسة المدنية
المجموعة الأولى

لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء
م / معاذ السبع



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -