كتاب دبلومة الأوتوكاد للمهندس شريف صابر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كتاب دبلومة الأوتوكاد
للمهندس شريف صابر

شرح برنامج الأوتوكاد, دبلومة الأوتوكاد للمهندس شريف صابر, شرح الاوتوكاد شريف صابر, شريف صابر كتاب شرح برنامج الاوتوكاد, كتاب شرح الأوتوكاد بالعربي, دبلومة شرح برنامج الاوتكاد pdf, شرح برنامج الاوتوكاد نسخة 2021, شرح اوتوكاد 2021 بالعربي, تعلم برنامج اوتوكاد 2021 بالعربي, تحميل كتاب شرح برنامج الاوتوكاد من الألف إلى الياء, كتاب شرح برنامج اوتوكاد 2021

دبلومة الأوتوكاد للمهندس شريف صابر "كتاب شرح برنامج اوتوكاد 2021 للمهندس شريف صابر" هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف إستكمالاً لسلسلة موضوعات "البرامج الهندسية" حيث يشمل كتابنا اليوم شرح وافي لبرنامج الأوتوكاد لكل مهندس إنشائي وكذلك المهندسين المعمارين ويبدا الكتاب بتاريخ برنامج الأوتوكاد ونبذه عن استخداماته وتطوره ومن ثم شرح البرنامج وادواته والانتقال الى مرحلة رسم القطاعات ثم الطباعه واخراج اللوحات, كما ويتضمن الكتاب تمارين عملية للتدرب المستمر وتقوية مهارة الرسم.


نبذة عن الرسم الهندسي وبرنامج الأوتوكاد وتاريخه

  • ما هو الرسم الهندسي

ان الرســـم الهندســـي هــو وسيلــة التواصــل بين المهندســين فــي العالــم أجمــــع حيث يقـوم المهندســين بترجمة المشروعــات الي رسومات هندسية سواء كانت هذة الرسومات معمارية , انشائية , صحية , كهــربية او ميكانيكية وبدأ الرسم الهندسي منذ ان عــرف الانســـان الهندســة فــنري رسومــات المعابد والمقابر الفرعــونية وتقسيمــاتها من زمــن الفراعنة وكــان الرســم الهندســـي منذ القـدم باستخـــدام الاوراق)اللوحـــات( والأقـــلام والمساطــر وباقــي الأدوات الــهندسية المستخــدمة فيه وفــي عـــام  1982بـــدأت برامـــج الرســم الهندسي باستخدام الحاسب الالي في الظهور حيث ظهر برنامج  AutoCADالرسم وهو برنامج للرسم بمساعدة الحــاسب الالي مــن شركة Autodesk.

  • مقدمة عن برنامج الأتوكاد AutoCAD History

يعتبر برنامج "AutoCAD" من البرامج القديمة حيث بدأ عــام 1977 باســم "INTERACT" من المخترع مايكل ريدل ثم بيع لشركـة اتوديسك بمبلغ  10مليون دولار وبدأ إنتاجة عام 1981 بإســم "MicroCAD" ثم عدل بعد ذلك الي أوتوكاد ويسمي أوتوكاد اختصـــارا ل "Computer Aided Drafting" اي الرسم بمساعده الكمبيوتر.

  • الإستخدامات الهندسية للأتوكاد AutoCAD Uses in Engineering

يســاعد برنامـــج ال CAD العــديد من المستخــدمين في كــافة المجالات من معمــاريين وانشائيين و مهندسين الكهــرباء والتكــييف والصحــية وغيرهــم ونختــص في هــذا الكــورس بالجــزء الانشــائي والمعماري حيث سوف يتم التعرف علي كافة اجزاء البرنامـج الخاصة بالانشـــائيين وبعــض الاوامـر الخــاصه بالرسم المعماري حيث يختص البرنامج بالرسم الهندسي لكافه الرسومات والاقسام ويستخدم للرسم وتنسيق الرسومات وطباعتها.

  • أهم مميزات برنامج الأوتوكاد :
- إن ذكر جميع مميزات برنامج الأوتوكاد لأمر صعب فلهذا البرنامج العديد من المميزات التي سنحاول ذكرها فيما يلي :
  1. "الاحداثيات" هي أكثر الأمور الأساسية واستخداما في الأعمال الهندسية وهناك العديد من أنواع الاحداثيات فهناك احداثيات كارتيزية وأخرى قطبية وغيرهم.
  2. يقــوم هذا البرنامج بتقديــم خلفية من النقط التي هي عبارة عن شبكــة مقــاييس والتي يقوم المستخدم بتحديدهـا، والتي لهــا دور كــبير في المساعــدة في عملية الرســم والتصميــم الدقيق للمسـافـات، كما أن برنامــج (snap) يساعد في الانتقال والقفز بصـورة مباشرة للنقطة الأقرب في الشبكة.
  3. يحتوي البرنامج علي نظام لإدخال مقدار الزوايا الافتراضية، مما يتناسب مع النظام العشري.
  4. ومــا يميز هذا البرنامــج أيضا هو إمكانية الحــذف وإمكانية النسخ للعناصر عن بعــد لمسافـات معينة، وإمكانية لف وتدوير الأطـراف للأشكال والمجسمات المرسومــة، وأمر (trim) المعروف المستخدم في التخلص من الجزء الغير مرغوب فيها من الخطوط المرسومــة بعد تحديده، والعديد من الأوامر الأخرى المفيدة المعروفة.
  5. خــاصية ال (form) التي يتــم استعمالهــا كثيرا فــي عمــلية رســم الأعمــدة في الهندســة المعمــارية، والتي أيضــا لهــا الـعــديد مـــن الاستخدامات الأخرى.
  6. وجــود نظامـي (Polar) و (Ortho) الــذي يتم استخدامــه في رســم الخطــوط الرأسية والأفقية، ورســم الزوايــا والخطوط التي يقـــوم المستخــدم بتحديدهــا، وذلك عبر النظــام ثنائي الأبعـاد يكون أمر الرسم عن طريق توجيه الماوس أمرا ممكنا، والذي يستخدم نظام (Ortho) في تحديد اتجاه الخط وبعدها تحديد الطول المطلوب.
  7. توفــر نظـام (polar tracking) الذي يتم استعماله بكثرة في برنامـج الأوتوكاد، والذي يعمل على الرسم عن طريق المسارات بهدف الوصول لنقطة محددة.
  8. ميزة فـــلاتر النقـاط، التي تساعــد في تعــيين نقــاط محـددة بالاعتماد على الاحداثيات السينية لأحد النقط، والأحداث الصادي لنقطةأخرى.
  9. سهولة عمل تغيرات وتعديلات على النماذج المصممة
  10. السهولة في استخدام الطبقات ال )(layers
  11. سهولة تحديد الأبعاد في برنامج الأوتوكاد عبر طرق متعددة سهلة وميسره.
  12. إمكانية توفير نسخ كثيرة من التصميمات حسب حاجتك بكل سهوله ويسر.
  13. إمكانية تبادل الرسومات والتصاميم عن طريق البريد الالكتروني دون الحاجه لاستخدام البريد التقليدي.
  14. إمكانية الاحتفاظ بنسخ احتياطية للتصاميم والرسومات لضمان الحصول عليها لاحقا بعيدا عن أي احتمال بالتلف.

نبذة عن الكتاب ومحتواه

  • مؤلف الكتاب : م / شريف صابر.
  • تخصص الكتاب : "الهندسة المدنية والمعمارية خصوصا وجميع الأقسام الهندسية عموماً".
  • نسخة الأوتوكاد المستخدمه في الشرح : اوتوكاد 2021 "AutoCAD 2021".
  • صيغة الكتاب : "PDF".
  • عدد صفحات الكتاب : 183 صفحه
شرح برنامج الأوتوكاد, دبلومة الأوتوكاد للمهندس شريف صابر, شرح الاوتوكاد شريف صابر, شريف صابر كتاب شرح برنامج الاوتوكاد, كتاب شرح الأوتوكاد بالعربي, دبلومة شرح برنامج الاوتكاد pdf, شرح برنامج الاوتوكاد نسخة 2021, شرح اوتوكاد 2021 بالعربي, تعلم برنامج اوتوكاد 2021 بالعربي, تحميل كتاب شرح برنامج الاوتوكاد من الألف إلى الياء, كتاب شرح برنامج اوتوكاد 2021

يختص هذا الكتاب بشرح الجزء الإنشائي والمعماري حيث سوف يتم التعرف علي كافة اجزاء البرنامـج الخاصة بالانشائيين وبعض الاوامر الخاصه بالرسم المعماري حيث يختص البرنامج بالرسم الهندسي لكافه الرسومات والاقسام, ويتكون "كتاب شرح برناج الأوتوكاد 2021 للمهندس شريف صابر" من تسعة أبواب كما يلي :

  1. الباب الأول : مدخل الي تقنية البيم BIM
  2. الباب الثاني : تسطيب برنامج الأتوكاد Aut
  3. الباب الثالث : التعرف علي واجهة المستخدم 33
  4. الباب الرابع : شرح أوامر الأتوكاد 60
  5. الباب الخامس : شرح الطبقات Layers
  6. الباب السادس : شرح الأبعاد Dimension
  7. الباب السابع : شرح البلوكات Blocks
  8. الباب الثامن : شرح الطباعة Plot
  9. الباب التاسع : تمارين العمل Exercises


تحميل الكتاب

يمكنكم تحميل كتاب دبلومة الأوتوكاد للمهندس شريف صابر 
"كتاب شرح برنامج أوتوكاد 2021 بالعربي pdf"

من أحد الروابط الآتية


وبهذا نكون قد أنهينا موضوعنا اليوم عن 
"كتاب المهندس شريف صابر لشرح برنامج الأوتوكاد pdf"
"كتاب دبلومة الأوتوكاد للمهندس شريف صابر pdf"


لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء

م / معاذ السبع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -