البناء بطريقة الحوائط الحاملة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

البناء بطريقة الحوائط الحاملة

كل شئ عن "الحوائط الحاملة" 
(تاريخها - تطورها- تنفيذها - عيوبها - مميزاتها - تكلفتها)

الحوائط الحاملة, الجدران الحاملة, شرح الحوائط الحامله, الحوائط الحاملة pdf, بحث عن الحوائط الحاملة, عيوب الحوائط الحاملة, مميزات الحوائط الحاملة, الجدران الحاملة pdf, سمك الحوائط الحاملة, تنفيذ الحوائط الحاملة, تحميل شرح الحوائط الحاملة pdf

ملف شرح البناء بطريقة الحوائط الحاملة هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف إستكمالاً لسلسلىة موضوعاتنا "معلومات هندسية" حيث نشرح في موضوعنا اليوم كل ما يخص "بناء المباني بطريقة الحوائط الحاملة" حيث نوضح تاريخها  والتطورات التي حدثت لها على مر العصور وكيفية تنفيذها ومثال للمقارنه بين تكلفة البناء بالحوائط الحامله والبناء بالخرسانه المسلحة أو النظام الهيكلي, كما نرفق لكم في نهاية الموضوع ملف pdf به شرح وافي ومستفيض عن البناء بطريقة الحوائط الحامله.


الحوائط الحاملة أو الجدران الحاملة

- نظام البناء بالجدران الحاملة قديم قدم التاريخ ويمتد إلى 10.000 سنة ماضية حيث كان النظام السائد في البناء سابقا قبل ظهور الخرسانة المسلحة سهلة التجهيز والاعداد ، مقارنة مع المواد المستخدمة في نظام الجدران الحاملة والتي تحتاج الى وقت طويل للاعداد والتجهيز . وكان هذا سببا مباشرا في سيادة وانتشار الخرسانة المسلحة على قطاع المباني . ولكن مع تطور صناعة الطوب الاحمر الفخاري وغلاء تكاليف تنفيذ الخرسانة المسلحة وحديد التسليح عادت انظار المهندسين والملاك والمستثمرين إلى امكانية استخدام البناء بالحوائط الحاملة من الطوب الأحمر الفخاري ، وقد نجحت هذه التجربة نجاحا باهرا في تنفيذ توسعة خادم الحرمين الشريفين للمساجد التاريخية بالمدينة المنورة ، وكان لهذا النجاح أثر مباشر وفعال في توجيه الأنظار والانتباه لنظام البناء بالجدران الحاملة حيث تم تطبيق أسلوب الجدران الحاملة في بناء إحدى الوحدات السكنية العائلية ( فيلا دورين ) ( ملحق 4) ونجحت التجربة نجاحا كبيرا حيث اثبت نظام الجدران الحاملة أنه مناسب للمباني السكنية 

مكونات نظام الحوائط الحاملة

  1. القواعد الشريطية( أسفل الحوائط الحاملة).
  2. الجدران الحاملة باستخدام الحجر او الخرسانة او الطوب الاحمر الفخاري الحامل.
  3. السقف من البلاطات المصبوبة في الموقع مثل النوع الهوردي ذو الأعصاب الخرسانية او من البلاطات مسبقة الصب.

إسلوب نقل الأحمال في مباني الحوائط الحاملة

  1. تنقل الأحمال الميتة والحية من الأسقف إلى الحوئط .
  2. تنقل الحوائط تلك الأحمال بالإضافة إلى وزنها الذاتي إلى الحوائط التي أسفلها حتى تصل إلى الأساس المستمر تحت الحوائط .
  3. يقوم الأساس بتوزيع الأحمال على طبقة التربة الصالحة للتأسيس.

خطوات تنفيذ المباني بنظام الحوائط الحاملة

  • البدايه تكون بالبلوك المجوف الذي يتم تعبئته بعد ذلك وبعنايه بالخرسانه, وقد يستخدم اسياخ حديد ضمن هذه التجويفات.
  • من ثم عمل ميده بعرض البلوك ( 20 سم ) عند منسوب الدور الأرضي كحزام ربط.
  • بعدها يتم البناء بالبلوك المصمت أو المجوف, مع عمل كمره رابطه كحزام عند منسوب عتب النوافذ. 
  • ثم استكمال البناء بالبلوك حتى منسوب أخفض من منسوب بلاطة السقف بـ 20 سم, وبحيث يتم عمل جسر للسقف بارتفاع = 20سم + سمك السقف.

🔹 يجب اتباع الآتي عند البناء بنظام الحوائط الحاملة :
  • ضرورة ملء فتحات الطوب في أركان المبنى بالخرسانه وبامتداد 20 سم في الإتجاهين مع وضع سيخ حديد في كل فتحه يمتد من الميده الأرضيه وحتى آخر السقف العلوي
  • ملء تقاطعات الحوائط بامتداد 20 سم في كل اتجاه ( تقاطعات على شكل حرف T مع وضع سيخ حديد في كل فتحه يمتد من الميده الأرضيه وحتى آخر السقف العلوي
  • ملء جوانب فتحات النوافذ والأبواب بالخرسانه مع وضع سيخ حديد واحد فيها يمتد حتى اعتب الفتحه
  • الحوائط الحامله للسلم تكون مليئه بالخرسانه مع وضع سيخ حديد في كل فتحه يمتد من الميده الأرضيه وحتى آخر السقف العلوي.
  •  تجنب التكسير في أي جزء تم بناءه .. وإن تطلب ذلك فيكون بشكل لا يعرض البلك للخلخله
  • ضرورة أن تكون مونة البناء قويه بحيث تكون على الأقل مرة ونص قوة البلك بنسبة خلط اسمنت : رمل( 1 : 3 )
  • العناية التامه بالعازل المضاد للرطوبه في كافة أجزاء المباني أسفل أرضية الدور الأرضي وذلك باستخدام بيتومين مطاطي سائل وبحيث يعطي سمكا لا يقل عن 2 - 3 ملم
  • محاولة تسليك مواسير الكهرباء في الحوائط أثناء بناء البلوك .. وبشكل متوازي مع عملية البناء منعا للتكسير وخلخلة البلوك لاحقا
  • مراعاة أن يكون عرض فتحات الأبواب والنوافذ أقل ما يمكن .. وبحيث لا يتجاوز عرض الفتحه ارتفاعها

مميزات الحوائط الحاملة

  1. سرعة الإنجاز والتنفيذ .
  2. الاستغناء عن الأخشاب والدعائم المستخدمة في شد وتثبيت السقف قبل صب الخرسانة .
  3. تقليل الاعتماد على النجارين والحدادين للخرسانة المسلحة .
  4. توفير تكاليف الخرسانة المسلحة وحديد التسليح واجور العمالة بما يعادل 24% من تكاليف البناء بالهيكل الخرساني وفقا لما هو موضح بالتفصيل في الملف المرفق للتحميل في نهاية الموضوع.
  5. زيادة عوامل السلامة والأمان في صب الأسقف .
  6. رفع كفاءة وجودة العمل المنجز بشكل كبير نظرا لاستخدام مواد جاهزة مثل الأعصاب الخرسانية في الأسقف .
  7. الحوائط المستخدمة هنا تكون عازلة للحرارة.
  8. ذو متانة عالية فيستطيع تحمل التغيرات المناخية و الصدمات.
  9. توزيع الأحمال الإنشائية بإنتظام على طول الحوائط الحاملة.

عيوب الحوائط الحاملة

  1. عدم القدرة على انشاء مباني مرتفعه بادوار متكرره والاقتصار على عدد ادوار محدود حيث انه لزيادة عدد الادوار يجب زيادة سماكة الجدران السفليه بقدر كبير جداً مما يؤثر سلباً على المساحه مع الأخذ ف الاعتبار قوة تحملها.
  2. مقاومتها الضعيفة للأحمال الجانبية كالزلازل والرياح وخصوصا مع زيادة عدد الأدوار.
  3. صعوبة التغيير المعماري فيها, حيث يمنع عمل أي تعديل كإزالة حوائط او تعديل تقسيم المبنى من دور إلى دور دون اتخاذ احتياطات شديدة تضمن عدم إنهيار المبنى.
  4. وجود الفتحات في حوائط هذا النوع من الإنشاء يضعف المبنى, وبالتالي يجب الإقلال منها وخاصة ماكان عرضه كبيراً, لذلك لا تعمل الشبابيك عريضة ولكن يعمل ارتفاعها عالي نسبياً و عرضها صغير نسبياً.
  5. تحد من التشكيلات المطلوبة في الواجهات.

تحديد سمك الحائط الحامل

  • ارتفاع المبنى 7 متر + عدد الادوار 2 = سمك الحائط الخارجى 25 سم بما فيه الدروة.
  • ارتفاع المبنى 10 متر + عدد الادوار 3 = سمك الحائط الخارجى 38 سم للدور الاول و25 سم للثاني والدروة.
  • ارتفاع المبنى 13 متر + عدد الادوار 4 = سمك الحائط الخارجي للأرضي 51 سم والأول والثاني 38سم والثالث والرابع والدروة 25 سم.
  • ارتفاع المبني 16 متر + عددالادوار 5 = سمك الحائط الخارجي للأرضي والأول 51 سم و الثاني والثالث 38 سم والرابع والخامس والدروة 25 سم


تطور أساليب البناء بالحوائط الحاملة

- مع بداية القرن العشرين ظهرت الحاجة للمباني المرتفعة ذات الأدوار المتكررة ، ومع ضعف تطور تقنيات البناء بالطوب الأحمر كان البديل السريع لمثل تلك المباني هي الخرسانة المسلحة وكان آخر مبنى شاهق من 16 دور يبنى بواسطة الطوب الأحمر هو مبنى ماند نوك (Manadnock) في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1891م ، حيث كانت سماكة الجدران في الدور الأرضي حوالي 2م مما أعاق امكانية الاستمرار في بناء مثل تلك المباني بهذه الطريقة لزيادة سماكة الجدران وزيادة العوامل والتكاليف الاقتصادية لتحقيق ذلك .

- ومن هنا ظهرت الحاجة للهيكل الخرساني بدلا من الجدران الحاملة والتي استمرت عبر التاريخ بسبب عدم مواكبة تقنيات البناء بالحوائط الحاملة لمتطلبات العصر مما ساعد في سرعة تحول تقنيات البناء لاستخدام اسلوب البناء بالهيكل الخرساني (1) . في عام 1921م ومع ظهور الحاجة المتزايدة للبنايات المرتفعة والمباني بشكل عام ظهرت مشاكل ارتفاع اسعار الخرسانة المسلحة مما حدا بالباحثين إلى إعادة النظر في امكانية دراسة تطوير الطوب الأحمر الفخاري مع استخدام حديد التسليح للوصول إلى تكاليف اقتصادية في اعمال تنفيذ المباني ، وفي عام 1940م توصلت المجموعة الاوربية للمهندسين والمعماريين إلى انتاج طوب أحمر فخاري تصل قوة كسره إلى 8000 رطل / البوصة المربعة (500) كيلو جرام/سم2 بينما كانت اقصى قوة كسر للخرسانة المسلحة في ذلك الوقت لاتتجاوز (2500) رطل/ البوصة المربعة (175) كجم/سم2 ، وبهذا الانجاز زادت وتيرة البحث والاختبارات على مادة الطوب الأحمر الفخاري حيث توصل الكسندر برهمر (Alaxander Brehmer ) من الجيش البريطاني في الهند إلى إمكانية تصميم قطاعات المباني بالطوب الأحمر المسلح بنفس نظريات ومعادلات الخرسانة المسلحة . وقد ساعد هذا الاكتشاف الحديث في تحويل مسار تقنيات وأســلوب البناء إلى أسلوب الجدران الحاملة من الطوب الأحمر الفخاري (3) والاستفادة من المميزات والخواص المتمثلة في مقاومة الحريق وعزل الحرارة والصوت والتكاليف الاقتصادية المنخفضة في أعمال الصيانة .

- وقد اضاف استخدام حديد التسليح في مباني الطوب الأحمر قدرتها على مقاومة القوى الجانبية مثل قوة الرياح والهزات الارضية (1) . وقد كان لهذه الدراسات والنتائج تطبيقات عملية مباشرة حيث تم بناء 26 مبنى لمستشفى فيترناس في عام 1952م في انتوش في لوس انجلوس في ولاية كليفورنيا حيث استطاعت تلك المباني مقاومة الزلزال الذي حدث في عام 1971م (San Ferrando earthquake) ولم تتأثر إطلاقا بينما انهارت خمسة مباني مبنية باستخدام الهيكل الخرساني في الحادثة (1) . وقد تسارعت وتيرة استخدام اسلوب البناء بالحوائط الحاملة في الولايـات المتحدة الامريكية خلال العقدين1950-1960م(1).

- وقد ساعد هذا الاتجاه المتزايد للبناء بالطوب الأحمر في ظهور أول مواصفات للمباني بالطوب الأحمر الفخاري في عام 1966م ، كماان استمرار زيـادة وتيرة البحث والتطوير خــلال العقدين (1960-1970) للوصول إلى طرق واجراءات جديدة في كيفية تحسين أداء واستخدام الطوب الأحمر الفخاري في المنشآت أدى إلى دخول مادة الطوب الأحمر الفخاري في جميع مواصفات المباني الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية (2) .


تحميل ملف شرح الحوائط الحاملة pdf

يمكنكم تحميل الملف التالي بصيغة pdf
"شرح الحوائط الحاملة مع مثال للمقارنه بالتكاليف بين الحوائط الحامله والخرسانه المسلحة"

من أحد الروابط الآتية


وبهذا نكون قد أنهينا موضوعنا اليوم عن
"الحوائط الحاملة pdf"
"المقارنه بين البناء بالحوائط الحامله والخرسانه المسلحة"


لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء

م / معاذ السبع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -