نبذة عن البرامج الهندسية | الفرق بين برامج التصميم الإنشائي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

نبذة عن البرامج الهندسية 

الفرق بين برامج التصميم الإنشائي

البرامج الانشائية, البرامج الهندسية الانشائية, الفرق بين البرامج الهندسية المختلفة, برامج التصميم الانشائي, الفرق بين برامج التصميم الانشائي’ فيما تستخدم البرامج الهندسية, البرامج الانشائية الهندسية, برامج التحليل الانشائي, برامج التصميم الإنشائي, الفرق بين الساب والسيف, الفرق بين sap و safe, الفرق بين برامج Csi, الفرق بين etab و sap و safe, استخدام برنامج الروبوت, الفرق بين ايتاب وساب وسيف, الفرق بين برامج سي اس اي, استخدام برنامج csi column
توضيح الفرق بين برامج التصميم الإنشائي المختلفة ودور كل برنامج

توضيح الفارق بين برامج التصميم الانشائي ونبذة عن البرامج الهندسية الانشائية هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف استكمالا لسلسلة موضوعات "معلومات هندسية" حيث سوف نعطي لكم اليوم نبذه سريعه عن استخدام كل برنامج من البرامج الانشائية - وتوضيح الفرق برامج التحليل الانشائي او التصميم الإنشائي, كما يمكنكم تحميل هذا الشرح pdf من نهاية الموضوع.

الفرق بين برامج التصميم الإنشائي

- قام المهندس / محمد عمر جزاه الله خيرا بعمل هذا الشرح والذي يوضح فيه الفرق بين برامج التصميم الإنشائي او برامج التحليل الإنشائي حيث يقوم بذكر نبذه عن كل برنامج من البرامج الهندسية الإنشائية ونحن قمنا بنقله وتنسيقة وعرضه واعادة رفعه اليكم لتعم الفائده, جزاه الله خيرا وتقبل منا ومنه.

برنامج الروبوت - AUTODESK ROBOT STRUCTURAL ANALYSIS

- برنامج روبوت او (robot) وهو برنامج التحليل الانشائي المعروف وهو يقوم بتحليل المنشأت الخرسانية او المعدنية والحصول علي النتائج وعرضها في شكل بسيط ومن مميزاته اماكنية اختيار كود التصميم و سهولة التعامل ودقة النتائج وامكانية الحصول منه علي تصميم للقطاعات وبالتالي اخراج نوتة حسابية واخيرا لوحات للتسليح والقطاعات.

👈 شاهد أيضاً : دورة لتعلم برنامج الروبوت وتصميم مبنى كامل - Robot Structures course

برنامج AUTODESK Concrete Building Structure

- وهو من انتاج شركة  AUTODESK الشركة المنتجة لبرنامج الروبوت وبرنامج الأوتوكاد وغيرهم وهو برنامج متخصص في حل المنشأت الخرسانية فقط كما يتناول تاثير الاحمال الافقية والراسية علي المبني كما انه يقوم بتصميم القطاعات الخرسانية مع امكانية ارسال النموذج الي برنامج الروبوت لتكملة الحل واخراج النتائج وتصميم القطاعات واخراج اللوح لها.

برنامج الإستاد برو - STAAD pro

- وهو من اقوي البرامج ايضا في عملية التحليل الانشائي وهو مميز في حل المنشأت المعدنية واكثر ما يتميز به عن باقي البرامج النمطية او الخطوات الثابتة في الحل مما يعطي مرونة كبيرة للمستخدم في التعامل واخراج النتائج ويمكن مع اختيار كود التصميم ايضا.

👈 شاهد أيضاً : كتاب شرح تعلم برنامج ستاد برو pdf - Staad pro

برنامج الساب - CSI SAP

- اسمه هو الحروف الأولى من عمله : Structural Analysis Program وهو برنامج يقوم بالتحليل الإنشائي والتصميم لجميع أشكال المنشآت بشكل عام، وغالباً يتم استخدامه لحساب العناصر القشرية - القبب - الخزانات - الأبراج المعدنية.. وهو مميز جدا في تحليل خزانات المياه والصوامع واحمال الكباري الديناميكية كما انه يتميز بالسهولة والدقة في التصميم والتوافق مع معظم الكودات العالمية . وهو البرنامج الأعم من برامج الشركة.

برنامج السيف - CSI SAFE

- وهو من انتاج شركة  CSIالمنتجة لبرنامج الساب وهو يختص بتصميم وحل البلاطات واللبشة والاساسات بجميع انواعها لما فيه من امكانيات تتوافق مع العناصر السطحية او المسطحة لذا فان نتائجه تفضل في حالة البلاطات لما له من تخصص في ذلك المجال وهي الأحرف الأولى Slab Analysis by the Finite Element Method 

برنامج الإيتابس - CSI ETABS

- وهو ايضا من انتاج شركة  CSIالمنتجة لبرنامجي الساب والسيف اسمه هو الحروف الأولى من عمله : Extended 3D Analysis of Building Systems وهو متخصص في دراسة وتحليل المنشات العالية او TALL BUILDING ودراسة تاثير الاحمال الراسية والافقية علي المبني مثل الرياح والزلازل وتصميم العناصر الانشائية المكونة للنظام الانشائي مثل الحوائط والكور.

- وكذلك : Etabs له ميزات التصميم الجيد للأبنية السكنية البيتونية مع قدرة على إدخال تأثير الزلازل في الحساب الانشائي للعناصر بطرق عديدة ( ستاتيكة أولى , ستاتيكية ثانية , ديناميكية ( طيوف الاستجابة ) ).

برنامح تصميم الأعمده - CSI Column

- وهو يقوم بتصميم جميع أشكال الأعمدة البسيطة والمعقدة..وهو تابع لنفس شركه الساب.

👈 شاهد أيضاً : دبلومة التصميم الإنشائي للمهندس عمرو ربيع + ملفات الدورة

برنامج بيرفورم ثري دي - Perform3D

- وهو يقوم بالتحليل الإنشائي اللاخطي ثلاثي الأبعاد لجميع أشكال المنشآت، وبيئته تختلف نوعاً ما عن بيئة البرامج السابقة، ويمتاز بقدرته على القيام بالتحليل اللاخطي ثلاثي الأبعاد..وهو تابع لنفس شركه الساب.


تحميل شرح الفرق بين برامج التصميم الإنشائي pdf

يمكنكم تحميل شرح الفرق بين البرامج الهندسية الإنشائية pdf
من أحد الروابط الآتية







وبهذا نكون قد انهينا موضوعنا اليوم عن 
"نبذة عن البرامج الهندسية الإنشائية"
"الفرق بين برامج التصميم الإنشائي المختلفة"



لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء

م / معاذ السبع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -