قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 + تعديلات قانون البناء الموحد 2019 pdf

محتويات الموضوع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008
    تعديلات قانون البناء الموحد  2019 pdf

    قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008, قانون البناء المصري, قانون البناء 2019, تعديلات قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد pdf, اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد, قانون التصالح في مخالفات البناء, قانون رقم 17 لسنة 2019 , قانون التصالح في مخالفات البناء pdf, قانون البناء الموحد الجديد في مصر pdf, قانون البناء الموحد pdf, كتاب اشتراطات المبانى فى قانون البناء الموحد, تحميل شرح قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 pdf, قانون البناء الجديد 2019, قانون البناء الجديد 2018, نص قانون البناء الموحد
    قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 وتعديلاته لسنة 2019

    - كتاب قانون البناء الموحد  رقم 119 لسنة 2008 وتعديلاته لسنة 2019 هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف إستكمالاً لسلسلة "كتب ومراجع هندسية" حيث يضم الكتاب بنود ومواد قانون البناء الموحد واللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد والتي بدورها تقوم بتنظيم ووضع إشتراطات وحدود البناء وكذا الإشتراطات المعمارية التي يجب أخذها في الإعتبار عند التصميم المعماري وعليه جميع الشروط التي تحدد عملية البناء كما قمنا أيضاً بذكر أهم التعديلات التي طرأت على القانون بآخر تحديث لها وكذلك قانون التصالح في مخالفات البناء, وفيما يلي نبذة مختصرة عن محتوى الكتاب وأسفلها تجدوا روابط التحميل.
    قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008, قانون البناء المصري, قانون البناء 2019, تعديلات قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد pdf, اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد, قانون التصالح في مخالفات البناء, قانون رقم 17 لسنة 2019 , قانون التصالح في مخالفات البناء pdf, قانون البناء الموحد الجديد في مصر pdf, قانون البناء الموحد pdf, كتاب اشتراطات المبانى فى قانون البناء الموحد, تحميل شرح قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 pdf, قانون البناء الجديد 2019, قانون البناء الجديد 2018, نص قانون البناء الموحدقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008, قانون البناء المصري, قانون البناء 2019, تعديلات قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد pdf, اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد, قانون التصالح في مخالفات البناء, قانون رقم 17 لسنة 2019 , قانون التصالح في مخالفات البناء pdf, قانون البناء الموحد الجديد في مصر pdf, قانون البناء الموحد pdf, كتاب اشتراطات المبانى فى قانون البناء الموحد, تحميل شرح قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 pdf, قانون البناء الجديد 2019, قانون البناء الجديد 2018, نص قانون البناء الموحد

    👈 شاهد أيضاً : المواصفات المصرية العامة لبنود الأعمال كاملة | 19 كتاب

    نبذة عن قانون البناء الموحد

    - كما قلنا مهندسينا الكرام فقانون البناء الموحد هو القانون المنظم لعمليات البناء في مصرنا الحبيبة وبه بعض المهام و الشروط والمواصفات التي يجب اتباعها والإلتزام بها حيث بدأ الكتاب بفصل تمهيدي وهو عباره عن المصطلحات التي سيتم استخدامها داخل قوانين ومواد كتاب قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ثم توالت الفصول والقوانين وفيما يلي نظرة سريعة على فصول ومواد قانون البناء الموحد :- 

    1️⃣   الباب الأول | التخطيط العمراني (7 فصول).
    • المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية
    • التخطيط والتنمية العمرانية
    • المخطط الإستراتيجي العام للمدينة والقرية
    • المخطط التفصيلي
    • مناطق إعادة التخطيط والمناطق غير المخططة
    • التقييد أو الإعفاء من الإشتراطات البنائية وتغيير الإستخدام
    • أوجه صرف حصيلة الرسوم


    2️⃣   الباب الثاني | التنسيق الحضاري.

    3️⃣   الباب الثالث | تنظيم أعمال البناء.
    • الإشتراطات البنائية العامة.
    • مستندات وإجراءات إصدار التراخيص.
    • فئات أعمال البناء ومتطلبات المهندسين والمكاتب الهندسية للتقدم بإستخراج تراخيص لهذه الأعمال.
    • تنفيذ الأعمال المرخص بها.
    • التفتيش ومراقبة الأعمال والإجراءات.
    • صلاحية المبنى للأشغال.
    • تركيب وتشغيل وصيانة المصاعد ومرافق المبنى.
    • نماذج من الطلبات والأوراق وبيانات الصلاحية والكروكيات وخلافة.


    4️⃣   الحفاظ على الثروة العقارية.
    • في شأن تنظيم إتحاد الشاغلين.
    • في شأن إعداد الموازنة التقديرية لإتحاد الشاغلين.
    • في شأن صيانة وترميم العقارات وهدم المنشآت الآيلة للسقوط.


    - وبهذا نكون قد أعطينا لكم نظرة سريعة عن محتويات وفصول قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 وفيما يلي نسرد لكم أهم التعديلات التي طرأت على قانون البناء الموحد المصري سواء تعديلات لمواد او إضافه وحذف بعض المواد, كما سنترك لكم بالأسفل روابط لتحميل قانون البناء الموحد وتعديلاته.

    👈 شاهد أيضاً : الكود المصري للخرسانة 2018 | الكود المصري لتصميم وتنفيذ المنشات الخرسانية

    تعديلات قانون البناء الموحد 2019

    فيما يلي نعرض لكم تجميع لأهم التعديلات والمواد التي تمت إضافتها على قانون البناء الموحد 2019 قدر الإمكان وهي كما يلي :- 

    1. مد صلاحية الترخيص لثلاث سنوات بدلا من سنة، كما نصت على تخفيض، وتيسير الإجراءات والرسوم اللازمة لإصدر تراخيص البناء كى يتمكن المواطن من استصدار رخصة بناء فى وقت أقل مما كان يستلزمه فى الفترة الماضية.
    2. تم إصدار قانون للتصالح مع مخالفات البناء ونترك لكم تفاصيله ونص القانون (قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 pdf) للتحميل بالأسفل.
      قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008, قانون البناء المصري, قانون البناء 2019, تعديلات قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد 2019, تحميل قانون البناء الموحد pdf, اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد, قانون التصالح في مخالفات البناء, قانون رقم 17 لسنة 2019 , قانون التصالح في مخالفات البناء pdf, قانون البناء الموحد الجديد في مصر pdf, قانون البناء الموحد pdf, كتاب اشتراطات المبانى فى قانون البناء الموحد, تحميل شرح قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 pdf, قانون البناء الجديد 2019, قانون البناء الجديد 2018, نص قانون البناء الموحد
    3. تحديد دور الجهة الإدارية المختصة لشئون التنظيم والبناء والنظر فى آلية إصدار التراخيص، على أن يتم منح الجهة الإدارية وهى "المحليات ومراكز المدن والأحياء" والمختصة بشئون التخطيط.
    4. رفع قيمة وثيقة التأمين للأعمال التى تبلغ قيمتها نحو مليون ونصف أو تصل لـ6 أدوار بدلا من مليون و4 أدوار كما ينص عليها القانون الحالى و أن المبانى فى الريف والقرى والتى لا تصل لـ4 أدوار لا يتطلب إصدار ترخيص لها لوثيقة تأمين.
    5. تفعيل دور اتحاد الشاغلين، وذلك للحفاظ على العقار وسلامته وحسن استخدامه.
    6. وضع مدة زمنية (أسبوعين) لإصدار بيان الصلاحية وذلك لإلزام الجهة الإدارية لإصداره فى وقت محدد قانوناً وتحديد مدة لسريان بيان الصلاحية (عام)، ووضع ضوابط للترخيص الضمنى بتحديد مدة شهر لإخطار المحافظ أو رئيس الهيئة المختص والجهة الادارية قبل العزم على التنفيذ وذلك حتى تتمكن المحافظة من الرجوع إلى الجهة الإدارية، والوقوف على أسباب عدم إصدار الترخيص فى المدة المقررة ومعاقبة المقصر ومتابعة تنفيذ الأعمال.
    7. استحداث مادة بإعطاء سلطة تنفيذ الإزالة على الأراضى خارج الحيز العمرانى للأجهزة المختصة بوزارة الزراعة، وذلك نظراً لشيوع المسئولية فى تنفيذ قرارات الإزالة بين الإدارات المحلية والإدارات الزراعية، وما نتج عن ذلك من كثرة التعدى على الأراضى الزراعية، حيث أن الإدارة المختصة بالزراعة هى الأقدر على اكتشاف المخالفات وأماكنها ومتابعة إزالتها زيادة مدة الترخيص إلى 3 سنوات من تاريخ صدوره، بدلاً من سنة واحدة للتيسير على المواطنين.
    8. إيقاف الأعمال فـى حالة عدم تقديم المشرف على التنفيذ التقارير ربع السنوية، واعتبار لصق صورة من الإعلان على واجهة العقار كأحد طرق إعلان للمخالف حتى يتم القضاء على ظاهرة عدم استلام قرارات الإيقاف وما تسببه من حصول المخالف على البراءة أثناء التقاضى، وعدم جواز فرض أى مبالغ على إصدار الترخيص تحت أى مسمى بخلاف المنصوص عليها بالقانون، وزيادة قيمة الأعمال بالنسبة للأعمال التى تستلزم صدور وثيقة تأمين بهدف التيسير على المواطنين.
    9. تم إخضاع كافة حالات التعليات والمبانى التى تحتوى على أكثر من بدروم للأعمال التى تستلزم صدور وثيقة تأمين لها، موضحة أنه سيتم منح جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء الشخصية الاعتبارية لأهمية الدور الرقابى الذى يقوم به، ولإمكان قيامه بالمهام المنوط بها، مع إعطاء السلطة للمحافظ أو رئيس الهيئة المختص بإنابة من يراه لإصدار قرار بإزالة أو تصحيح الأعمال المخالفة، وذلك لسرعة مواجهة ظاهرة البناء بدون ترخيص، والتصدى لها وازالتها فـى مهدها.
    10. تم إضافة فقرة جديدة للمادة (48) فيما يتعلق بالالتزام بتوفير أماكن مخصصة لإيواء السيارات، وفقاً للاشتراطات التخطيطية تجيز عدم سريان هذا الالتزام على المبانى الواقعة فى المناطق أو الشوارع التى يحددها المحافظ المختص، ومراعاة لحقوق المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة تم إضافة المادة (50 مكرر) والمتعلقة بالتزام المهندس أو المكتب الهندسى المسئول عن التصميمات بالاشتراطات العامة لاستخدام المعاقين وفقاً لأحكام كود تصميم الفراغات الخارجية والمبانى لاستخدام المعاقين.
    11. بالنسبة لتعديلات الباب الرابع (الحفاظ على الثروة العقارية)، فقداستهدفت التعديلات تفعيل اتحادات الشاغلين، وشملت التعديلات: سريان أحكام فصل تنظيم اتحاد الشاغلين على المدن، ويشترط لسريانه على القرى صدور قرار من المحافظ المختص بعد العرض على المجلس المحلى، وسريان القانون على العقارات الخاضعة بكامل وحداتها للقانون 4 لسنة 1996 والمملوكة لأكثر من مالك.
    12. توجيه الدعوة لممثل الجهة الإدارية فـى حالة التجمعات السكنية لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد، لإمكان قيام إدارة اتحاد الشاغلين بدورها المنوط بها قانوناً، للربط بين اللجنة المنصوص عليها بالمادة (90) المنوط بها فحص المبانى والمنشات الآيلة للسقوط ولجنة الحصر المشكلة طبقاً للقانون رقم 144/2006 المنوط بها فحص المبانى والمنشات غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعمارى، فقد تم النص على أن تقدم لجنة المنشآت الآيلة للسقوط تقريرها - فـى حالة المبانى المتميزة - للجنة الحصر حتى تتمكن من اتخاذ القرار المناسب بشأنها، وإضافة مورد لحصيلة الصندوق المنصوص عليه بالقانون والمنوط به الإقراض بدون فوائد لأعمال الصيانة والترميم وذلك بنسبة 0,5% من ضريبة الدخل الواجبة الأداء من المنشآت والشركات العاملة فى مجال التنمية العقارية أو المقاولات أو تصنيع مواد البناء.
    13. تم تعديل المادة الثانية من مواد إصدار القانون للسماح بإقامة المشروعات ذات النفع العام مثل (محطات مياه الشرب والصرف الصحى - شبكات الكهرباء - مشروعات الغاز الطبيعى - محطات تعبئة البوتاجاز - صوامع تخزين الغلال - مدارس - مراكز شباب) خارج الحيز العمرانى المعتمد وذلك فى إطار الخطة العامة المعتمدة للدولة.
    14. استهدفت التعديلات تنظيم العمران بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والبيئية فى إطار التنمية المستدامة وبما يتواكب مع نصوص دستور 2014، وحددت المادة (4) اختصاصات ودور الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، مع آليات عملها واستبدال المخططات الاستراتيجية بمخططات التنمية العمرانية لتوسيع المفهوم وعدم اقتصاره على إحدى أدوات التخطيط.
    15. تضمنت المادة (5) أن يكون لكل إقليم اقتصادى، مركز إقليمى للتخطيط والتنمية العمرانية يتبع الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، وحددت المادة المهام المنوط بها المركز واختصاصاته طبقاً للقرار الصادر من الوزير المختص، كما تم تعديل لفظ (القرية) بـ(التجمعات العمرانية الريفية) لكونه يشمل القرى والعزب والكفور والنجوع أينما ورد بالقانون.
    16. تضمنت المادة (7) أن يتولى المجلس التنفيذى للمحافظة بالاشتراك مع الهيئة العامة للتخطيط العمرانى من خلال مراكزه الإقليمية، إعداد الأهداف والسياسات العمرانية المحلية، وفقاً لاحتياج كل محافظة، وتماشياً مع دستور 2014 تم تعديل (المجلس الشعبى المحلى) بـ(المجلس المحلى) أينما ورد بالقانون.
    17. تم النص بالمادة (19) من هذا الباب على الحد الأقصى للرسوم المطلوبة مقابل طلب الموافقة على موقع الأرض من الناحية التخطيطية واعطاء البيانات والاشتراطات اللازمة لاعداد مشروعات البناء والتقسيم ورسوم فحص واعتماد مشروعات التقسيم، والنص على عدم جواز فرض أى رسوم بخلاف المنصوص عليها قانونًا، واضافة المبالغ المحصلة مقابل التحسين كأحد موارد حساب الإسكان الاقتصادى بالمحافظة لإمكان الصرف منه على مخططات التنمية العمرانية".


    👈 شاهد أيضاً : الكود المصري للاحمال 2012 - النسخة الأفضل

    تحميل كتاب قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 

    يمكنكم تحميل قانون البناء الموحد pdf

    او من أحد الروابط الآتية





    تحميل قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019

    يمكنكم تحميل قانون التصالح في مخالفات البناء pdf

    او من أحد الروابط الآتية




    وبهذا نكون قد انهينا موضوعنا اليوم عن 
    قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008
    و 
    تعديلات قانون البنا الموحد 2019


    لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
    لا تنسونا من صالح الدعاء
    م / معاذ السبع



    المهندس المحترف | Moaz Elsabaa
    كاتب المقالة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة المهندس المحترف .

    جديد قسم : كتب ومراجع هندسية

    إرسال تعليق