كتاب تصميم السدود الكتلية pdf | أنواع السدود ومواصفاتها وتصميمها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كتاب تصميم السدود الكتلية pdf
أنواع السدود ومواصفاتها وتصميمها

كتاب عن السدود, تصميم السدود الكتلية, كتاب تصميم السدود pdf, كتاب تصميم السدود الخرسانية pdf, تصميم السدود الترابية, السدود البيتونية الثقلية pdf, مراحل بناء السدود, أنواع السدود الماشية, انواع السدود, كيفية تصميم السد, السدود الترابية, تصميم السدود الترابية, مراحل تصميم السدود
كتاب تصميم السدود الكتلية pdf | أنواع السدود ومواصفاتها وتصميمها
- كتاب تصميم السدود الكتلية pdf ومنها تصميم السدود الخرسانية وباقى أنواع السدود هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف في اطار تكملة مسيرتنا في سلسلة كتب ومراجع هندسية ويشرح كتاب تصميم السدود بالتفصيل انواع السدود ومواصفاتها مثل السدود الثقلية الخرسانية بصور حية والاخطاء الشائعة في التصميم وكيفية اختيار نوع السد ويمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf من الاسفل اما الان فاترككم مع نبذة مختصره من كتاب تصميم السدود الكتلية والسدود الخرسانية.

👈 شاهد أيضاً : م - ياسر الليثي - محاضرات الخرسانه والاستركشر كامله باحدث الملازم

معلومات عن كتاب تصميم السدود الكتلية pdf

- بدأ الكتاب في الحديث عن كيفية إختيار نوع السد بتعريف انواع السدود المختلفة ثم التحدث عن اساسات السدود وكيفية تنفيذها وتصميمها وضرورة اجراء الاختبارات عليها ثم توسع في شرح تصميم السدود بانواعها باستفاضه مع التعليق في كل خطوة من خطوات التصميم بصورة توضح خطأ شائع يحدث من المصممين في هذه المرحلة من تصميم السدود سواء الخرسانية او اي نوع آخر كما سيناقش الكتاب ايضاً الجدران الساندة وطريقة تحليلها.

إختيار نوع السد 

- من السدود الأكثر شيوعاً والتي تنشأ تحت الظروف المتوفرة في وقتنا الحاضر هي السدود الثقلية الخرسانية (Concrete gravity) والسدود الإملائية الترابية وتحديداً السدود ذات النطاقات (ZonedDams), طريقة تصميم وتحليل السدود الثقلية الحجرية (Masonry gravity) هي نفس طريقة تصميم وتحليل السدود الثقلية الخرسانية, كما سيناقش الكتاب أيضاً الجدران الساندة وطريقة تحليلها.

- ونستطيع القول ان السدود الثقلية الخرسانية تكون ملائمة للمواقع ذات الأساسات الصخرية الجيدة, على الرغم من أن المنشآت الصغيرة يمكن بنائها على أساسات ذات ترسيبات نهرية (رمل, حصى وطمي) مع تصميم قواطع أرضية كتيمة مناسبة لمنع او تقليل كمية التسرب من خلال القاعدة.

- السدود الثقلية الخرسانية تعمل أيضاً كمفيض علوي وبسبب هذه الميزة فانها تستخدم عادة كمفيض في السدود الإملائية (الترابية و الصخرية) والسدود التحويلية.

- تتطلب السدود الثقلية الحجرية (mansory dams) كماً من العمالة اليدوية, وعندما تبنى بطريقة ركيكة فإن هذه السدود الثقلية الحجرية تكون غير آمنة لتخزين المياة, وعلى كل فإن الجدران من النوع الثقلي الحجري يمكن ان يكون مقبولاً لحماية الأراضي.
👈 شاهد أيضاً : مراحل انشاء مبني بالتفصيل ودور الاستشاري من الحفر إلى التشطيب

الأساسات

- في السدود التي يكون ارتفاعها اكثر من 15 متر فوق الاساس الصخري وللسدود التي يبلغ ارتفاعها اكثر من 9 أمتار فوق أساس غير كتيم, فإنه من الضروري إجراء إختبارات على الأساسات (الحقلية منها أو المعملية) حتى يمكن التثبت ما إذا كان التصميم آمنا للموقع المختار.

- في السدود الأصغر فإن النوع المناسب من التصاميم يمكن عادةً تحديده بعد معاينة الموقع لأن إختبارات الاساسات تعتبر من النوع التخصصي جدا.

تحميل كتاب تصميم السدود الكتلية pdf

يمكنكم تحميل الكتاب بصيغة pdf بالضغط هنا

او من أحد الروابط الآتية





وبهذا نكون بفضل الله قد انهينا موضوعنا عن كتاب تصميم السدود الكتلية والسدود الخرسانية pdf

لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء
م / معاذ السبع



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -