إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغط بصور حية من الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغط 

إختبار خطوط المواسير


شرح وافي لخطوات وإشتراطات اختبار خطوط الطرد تحت ضغط بصور وفيديوهات حية من الموقع طبقاً للكود المصري, كيفية إختبار خطوط الطرد,ضغط خطوط الطرد,تجربة الضغط المائي لخطوط المواسير,ضغط خطوط المواسير,إختبار خطوط المواسير, إختبار مواسير الصرف الصحي,إختبار مواسير خطوط الطرد بالموقع,إختبار مواسير خطوط الطرد, الضغط المائي لخطوط الطرد,خطوط طرد الصرف الصحي,خطوط الطرد للصرف الصحي, مراحل إختبار مواسير الصرف الصحي,إختبار خطوط المواسير للمياه تحت ضغط,إختبار مواسير المياه,الصرف الصحي,صحية, إختبارات الهندسية الصحية,إختبارات الصرف الصحي



إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغط - إختبار خطوط المواسير 


بدايةً ... ما هي خطوط الطرد !!؟ 🤔
⬅ خطوط الطرد هي الخطوط الناقله لمياه الصرف الصحي من محطات الرفع إلى محطات المعالجه أو الخطوط الناقله للحمئه الناتجة من عملية المعالجة في محطات المعالجة وجميعها تسير بها المياه عن طريق الضخ بواسطة مضخات يختلف كل خط على حسب قوة المضخه الموضوعه عليه , نستنبط من هذا ان خطوط الطرد تكون ممتلئة بكامل قطاعها حيث تسير مياه الصرف بداخلها بواسطة ضغط المضخات مما يؤدي إلى تولد ضغط داخلي كبير على جدران المواسير من الداخل , ولذا اذا كان هناك اي شرخ بسيط او ضعف في اللحامات او عدم التربيط الدقيق لمسامير الفلانشات كل هذا سوف يؤدي الى حدوث تسريبات للمياه نتيجه للضغط الداخلي الكبير , ولهذا وجب عمل إختبار لمواسير خطوط الطرد والتأكد من تمام صحة جسم ووصلات المواسير على طول خط الاختبار وتكون خطوات الإختبار كالآتي طبقاً للكود المصري كما ذكرنا بالأعلى , والخطوات كالآتي : -
  1. يتم إختبار الخط على أجزاء , يترواح طول الجزء الواحد منها من 500 : 1000 متر أو حسب ما يرى المهندس المسئول عن التنفيذ , ويختبر الجزء تحت ضغط يساوي ( 1.5 ضغط التشغيل ) وذلك للتأكد من سلامة الخط وقدرتة على تحمل ضغط التشغيل ومن الضروري معايرة جهاز قياس الضغط قبل بدء التجربة .
  2. يلزم عمل دعامات خرسانية قوية خلف بداية ونهاية الجزء المراد إختبارة وذلك لمقاومة القوى الناشئة عن ضغط الإختبار , فمثلاً إذا كان ضغط الإختبار 8جو فإنه يعادل 80 طن / م2 , وإذا كانت التجربة تتم لخط قطر 300 مم فإن مساحة المقطع المختبر عند الطبة = 0.07 م2 , وبذلك تكون القوة الناشئة عن الضغط = 80 * 0.07 = 5.6 طن.
  3. يلاحظ انه يتم تركيب قطعة إتصال (بردة) ذات رأس وفلانشة (كما بالصورة) عند نهاية الخط من ناحية الذيل وقطعة أخرى عن نهاية الخط من الناحية الأخرى , وذلك حتى يمكن تركيب طبات التجربة عند كل منها بإستخدام المسامير والجوانات المبططة.
    إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغط
  4. يجب عند بدء الإختبار مراعاة الردم الجزئى على الأقل على المواسير حتى لا تتحرك من مكانها أثناء الإختبار , كما يلزم ان تكون جميع المصدات الخرسانية على مسار الخط قد تم صبها قبل الإختبار بفترة كافية.
  5. يتم فتح محابس تصريف الهواء ثم يتم ملئ الخط بمياة نظيفة بدون ضغط بمعدل مناسب يعادل معدل خروج الهواء ( يتم التأكد من ذلك بتدفق المياة من محابس تصريف الهواء ) ثم تقفل هذه المحابس.
  6. بعد ضمان ملئ الخط بالمياه وضمان خروج الهواء يتم المرور على مسار الخط وملاحظة جميع توصيلات المواسير (الرؤوس - الفلانشات - الجيبولتات) المكشوفة , وفي غرف المحابس والتأكد من عدم تسرب المياه منها.
  7. عند الوصول إلى ضغط التشغيل وثبات عداد الضغط مدة من الزمن والتأكد من خروج جميع الهواء المحبوس يتم رفع الضغط تدريجياً إلى ضغط الإختبار بإستخدام ماكينة ضغط المياه او طلمبة الإختبار (كما هو موضح بالفيديو التالي) مع إعادة المرور على جميع الوصلات المكشوفة وغرف المحابس , وفي حالة إكتشاف أي عيب يتم إصلاحه فوراً ويجرى الإختبار من جديد .


  8. عند الوصول إلى ضغط الإختبار المطلوب يتم فصل الخط عن طلمبة الإختبار (بإستخدام المحبس المخصص لذلك) وتركه معزولاً تحت ضغط الإختبار لمدة ساعة (كما بالصورة .. ماكينة ضغط المياه هي طلمبة الإختبار).
    إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغط
  9. تعتبر التجربة ناجحة إذا لم ينخفض الضغط خلال هذه المدة بأكثر من 0.5 كجم /سم2 = 0.5 بار  ويتم ملاحظة الضغط على عداد قياس الضغط (كما هو مبين بالصورة التالية) .
    كيفية إختبار خطوط الطرد,ضغط خطوط الطرد,تجربة الضغط المائي لخطوط المواسير,ضغط خطوط المواسير,إختبار خطوط المواسير, إختبار مواسير الصرف الصحي,إختبار مواسير خطوط الطرد بالموقع,إختبار مواسير خطوط الطرد, الضغط المائي لخطوط الطرد,خطوط طرد الصرف الصحي,خطوط الطرد للصرف الصحي, مراحل إختبار مواسير الصرف الصحي,إختبار خطوط المواسير للمياه تحت ضغط,إختبار مواسير المياه,الصرف الصحي,صحية, إختبارات الهندسية الصحية,إختبارات الصرف الصحي
  10. ويوضح الشكل (1-1) الطريقة الهيدروليكية لإختبار خطوط مواسير المياه السابق شرحها , كما أن الشكل (1-2) يوضح خطوات الإختبار المائي لخطوط المواسير.
    إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغطكيفية إختبار خطوط الطرد,ضغط خطوط الطرد,تجربة الضغط المائي لخطوط المواسير,ضغط خطوط المواسير,إختبار خطوط المواسير, إختبار مواسير الصرف الصحي,إختبار مواسير خطوط الطرد بالموقع,إختبار مواسير خطوط الطرد, الضغط المائي لخطوط الطرد,خطوط طرد الصرف الصحي,خطوط الطرد للصرف الصحي, مراحل إختبار مواسير الصرف الصحي,إختبار خطوط المواسير للمياه تحت ضغط,إختبار مواسير المياه,الصرف الصحي,صحية, إختبارات الهندسية الصحية,إختبارات الصرف الصحي
  11. وبعد التأكد من تحمل خط المواسير للضغوط طبقاً للشروط والمواصفات المتعاقد عليها يتم تفوير الخط من الجانب الآخر منه (نهايتة) وملاحظة ارتفاع عامود الماء (كما هو مبين بالصورة التالية) كما يتم التأكد من الردم الجيد لخط المواسير وإعادة الشئ لأصله ونظافة الموقع.
    إختبار خطوط طرد الصرف الصحي تحت ضغط


لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء
م / معاذ السبع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -