اسرار البحث في جوجل | ما لم تعرفه عن محرك البحث جوجل | Google Search Secrets

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اسرار البحث في جوجل | Google Search Secrets
ما لم تعرفه عن محرك البحث جوجل


اسرار البحث في جوجل, اسرار البحث في جوجل pdf, البحث فى جوجل, افضل طرق البحث في جوجل, اسرار محرك البحث جوجل, محرك البحث جوجل, .com google - بحث google‏, رموز البحث في جوجل, بحث جوجل الفيديو, البحث بالصور اسرار البحث google, بحث عن اسرار جوجل, كيفية البحث في جوجل pdf, طرق البحث في الانترنت, اسرار البحث في قوقل, البحث في قوقل, محرك البحث قوقل, google search secrets, google search secrets tricks, google search secret codes, google search secret commands, how to search by image, how to search in google, how to search

شرح بالفيديو اسرار البحث في جوجل




ما هي أسرار البحث في جوجل !!


- في الحقيقة هي ليست اسرار ولكنها ميزات وخصائص وضعتها جوجل لتسهيل عمليه البحث وجعلها اكثر ذكاءً لتوفير الوقت للباحثين على محرك البحث جوجل كونه محرك البحث رقم 1 بدون منازع ولكن قلنا عليها اسرار لان هذه الخصائص والمميزات التي وضعتها جوجل ليست معروفه لدي أغلبنا واذا واجهتك من قبل من المؤكد انك قابلت بعضها فقت او قرات عنهم ولكن لم تقرا كل تلك الخصائص التي سوف اذكرها لذا تابع الموضوع جيداً وستجد في النهايه لماذا ان محرك بحث جوجل بالفعل هو محرك البحث رقم 1 دون منازع كما ستتعلم الكثير من الادوات والخصائص اللتي سستساعدك كثيرا اثناء عمليات بحثك على محرك البحث جوجل وهيا ما أطلقت عليها سابقاً - أسرار البحث في جوجل - وهي كالآتي : - 

  1. بعض النصائح 👍 : -
    عند قيامك بالبحث في محرك البحث جوجل لا تشغل بالاً بالتفاهات فلا داعي للتدقيق الإملائي مثل هل تضع الهمزه فوق الألف او لا فــ ( ا - أ - إ - آ ) كلاهما بالنسبه لجوجل لا فرق بينهما وكذلك ( ى - ي ) و ( ه - ة ) ... إلخ .. اذا كتبت ايا منهم سوف ياتي لك بنتائج بحث المتعلقه بجميعهم دون استثناء , وكذلك عند قيامك بالبحث باللغه الانجليزيه مثلا لا فرق بين الحروف الكبيره والصغيره Capital Or Small Letters في بداية كلماتك لان بالنسبه لجوجل هيا سيان وسوف ياتي لك بجميع نتائج البحث فعلى سبيل المثال لا فرق بالنسبه لجوجل إذا بحثت بكلمه Book او بحث بكلمه book ربما تقول ان يوجد فرق حيث ان هذه اولها حرف Capital والاخرى حرف Small هذا بالنسبه لك اما بالنسبه لمحرك البحث جوجل فلا تقلق كلاهما بالنسبه له واحد واذا كتبت ايا منهم سياتي لك بما تبحث عنه لا تقلق 😉 .
  2. العثور على إجابات سريعة دون عناء البحث : -
    جوجل يقدم اجابات سريعه للعديد من اسئلتك واستفساراتك ليوفر عليك عناء البحث والدخول من هذا الموقع إلى هذا لتجد اجابه على سؤالك او استفسارك او بحث معين واليك مثال لبعض الاشياء اللتي يستطيع جوجل التعرف عليها واجابتك عنها بدلا من تجولك العديد من المواقع المزعجه واليكم بعض الأمثله : 

    - الطقس : فمن الجميل انك إذا كتبت كلمة (الطقس) في محرك البحث جوجل سوف يقوم بعرض الطقس في موقعك الحالي اليوم ولمدة اسبوع قادم مباشرة كأول نتيجه في البحث في مربع كما بالصوره التاليه دون الحاجه للدخول الى موقع معين لمعرفه حالة الطقس منه واذا اردت معرفه الطقس في مدينة اخرى غير اللتي تقيم فيها وليكن الاسكندرية مثلا او اي مكان آخر كما تحب تكتب فقط في البحث (الطقس الاسكندرية) وسيظهر لك حالة الطقس الان في الاسكندريه .. اي تكتب كلمة (الطقس) وبعدها بمسافه اسم المحافظه او المدينة اللتي تريد معرفة الطقس بها .
    معرفة الطقس من محرك البحث جوجل
    - قاموس جوجل : ضع كلمة (تعريف) امام اي كلمه في محرك البحث جوجل وياتي لك جوجل بتعريف هذه الكلمه كما بالصورة التالية .
    قاموس جوجل - قاموس محرك البحث غوغل - google dictionary
    - العمليات الحسابية ( حاسبة جوجل ) : حيث يمكن جوجل حل المعادلات الحسابيه البسيطه فقط من خلال صندوق البحث بأن تكتب أي معادله وستقوم بحلها واظهارها كاول نتيجه في نتايج البحث كما في الصرة التالية وكتبت هذه المعادله البسيطة >>>  (10+(5*6))/2  .
    حاسبة جوجل,العمليات الحسابيه على محرك البحث جوجل,Google Calculator
    - تحويل الوحدات والعملات : يمكن لمحرك بحث جوجل تحويل الوحدات والعملات حيث تكتب القيمه ثم نوع الوحده من الوحدة كذا الى الوحده كذا او من العمله الفلانيه إلى العمله الاخرى تماما كما في الصور التاليه .
    تحويل الوحدات على جوجل,unit conversion on Google searchتحويل العملات على محرك البحث جوجل,سعر الدولار اليوم جوجل,coins conversion on Google
    - الرياضة : فقط تكتب اسم فريقك المفضل واترك لمحرك بحث جوجل الباقي , فستجده يظهر لك مباشرةً جميع اخبار فريقك والمباريات الحالية والقادمة وترتيبة والكثير مثل الصورة التالية .
    معرفة تفاصيل فريقكك المفضل على محرك البحث جوجل,الرياضة, الرياضة على جوجل,الرياضة غوغل,Google football
    - الحقائق السريعة : فقم مثلا بالبحث عن اس احد المشاهير في اي مجال وستجد جوجل تظهر لك جميع التفاصيل عن هذا الشخص واعماله وتاريخه وكل شئ كما بالصورة التالية .
    الحقائق السريعة,البحث عن شخص معين على محرك البحث جوجل




  3. البحث باستخدام صورة معينه : -
    وهي من احدي افضل ميزات البحث اللتي تقدمها جوجل حيث انك اذا رايت علامه تجاريه معينه تجهلها او نوع عربيه او ماركه شئ معين فقط تقوم بتصويرها او حتى ان وجدتها على الانترنت او وجدت منظر طبيعي لمنطقه معينه وتريد ان تعرف اي يوجد هذا المنظر الطبيعي وما اسمه او اين يقع المسجد الموجود في صوره معينه , ويمكنك ذلك حيث اذا كنت تستخدم حاسوبك وتستخدم متصفح جوجل كروم فقط افتح بحث الصور ثم قم بسحب الصوره من جهازك ووضعها في مربع البحث اما اذا كنت تستخدم متصفح اخر افتح بحث الصور في جوجل واضغط على علامة الكاميرا المشار اليها في الصوره التاليه وضع صورتك من الحاسوب او لينك الصوره من اي موقع على الانترنت ودع لججل الباقي حيث سيقوم باعطائك معلومات كامله عن اقرب نتيجه توصل اليها تخص صورتك كما في الصورة التالية .
    البحث باستخدام صورة معينه,البحث باستخدام صورة,البحث بالصور في جوجل,Google photo search,search on google with a photo

  4. البحث في الشبكات الاجتماعية : -
    حيث يمكنك البحث عن شئ معين او كلمه معينه داخل شبكه تواصل اجتماعي معينه اي يظهر لك في نتائج البحث جميع نتائج ظهور الكلمه اللتي تبحث عنها داخل الفيس بوك فقط مثلا او تويتر فقط على حسب ما قمت انت بتحديده ويتم ذلك بان تكتب الكلمة اللتي تريد البحث عنها وبعدها تضع علامه ( @ ) ثم اسم الشبكه اللتي تريد البحص فيها تويرت او فيس بوك .. الى اخره .. يعني اذا كنت تريد البحث عن كلمه Book في الفيس بوك على سبيل المثال
    سوف تكتب (Book @facebook) .
  5. البحث عن سعر شئ معين : -
    يمكنك البحث عن سعر شئ معين على محرك البحث جوجل وذلك عن طريق كتابة اسم الشئ اللذي تريد معرفه سعره وبعدها $400 مثلا او اي مبلغ , او بمعنى ادق اذا كنت ان تعرف ما هي انواع الكاميرات اللتي تكون سعرها في 400$ فتكتب في محرك بحث جوجل التالي ( كاميرا بسعر 400$ ) واترك له الباقي .. كما يمكنك كذلك البحث في نطاق اسعار او ارقام محدده , فمثلا اذا كنت تريد معرفه جميع الكمرات اللتي تتراوح اسعارها بين 50$ و 100$ فكل ما عليك فعله كتابه هذا في محرك البحث جوجل ( كاميرا بسعر 50$..100$ ) حيث يجب كتابه ( .. ) تلك النقطتين بين متوسطات السعر اللذي تريده وانتظر النتائج .
  6. استبعاد كلمات من البحث : -
    لاستبعاد كلمات معينه من البحث نضع علامه السالب ( - ) قبل الكلمه اللتي لا ترغب ان تظهر نتائجها في محرك البحث ف مثلا اذا كتبنا على محرك البحث جوجل ( محمود المصري ) سوف تظهر لك جميع النتائج اللتي بها اعمال الشيخ محمود المصري وهكذا , اما اذا كتبنا في مربع بحث جوجل ( محمود -المصري ) فسيتم استثناء أي نتيجه بها كلمه المصري ف بالتالي لن يظهر لك اي نتيجه تخص الشيخ محمود المصري وسياتي اسم اي شخصيه عامه اخري بها كلمه محمود فقط لانك هكذا كانك تقول لمحرك البحث غوغل ابحث لي فقط على النتائج اللتي بها كلمه محمود ولا تظهر لي في النتائج اي نتيجه بحث تحمل كلمه المصري .. هذا باختصار .. حيث انك في وقت من الاوقات عند بحثك عن شئ ما ستجد كلمه متكرره كثيرا في نتائج البحث وانت لا تريدها وليس لها علاقه ببحثك حينها سوف تقدر مدى اهميه هذه الخاصية 😉 .
  7. البحث عن مطابقة تامة : -
    اذا كنت تريد البحث عن كلمه او جمله بعينها دون غيرها فيمكنك البحث عنها فقط بوضع الجملة اللتي تريد البحث عنها داخل تلك العلامتين "جملة البحث" دون مسافات قبل او بعد العلامتين , فمثلا اذا قمنا بالبحث عن "أطول مبنى" هنا انت تقول لجوجل ابحث لي عن هذه الجمله تماما كما هي دون اي تعديل او وضع كلمات في منتصفها ولاحظ انك كذلك هنا اكذلك تجبر جوجل على الالتزام بالتدقيق الاملائي فمثلا في كلمة أطول قمنا بكتابة الألف فوقها همزه ( أ ) وفي كلمة مبنى كتبنا الياء ليس اسفلها نقطتين ( ى ) فبالتالي سوف يلتزم جوجل بذلك ولن يظهر اي نتائج بها مثلا الألف بدون همزه ( ا ) او الياء اسفلها نقطتين ( ي ) ... محلوظة .. العلامة ( " ) تجدها في حرف ال ( ط ) .
  8. البحث عن الكلمات الغير معروفه : -
    اذا كنت تبحث عن مثل معين وفيه كلمه لا تتذكرها او جمله معينه بها كلمه في المنتصف لا تتذكرها حالياً لا تقلق جوجل سيتذكرها عنك فقط قم بكتابه الجمله وضع مكان الكلمه اللتي لا تتذكرها علامة النجمه * فمثلا جرب ان تكتب الأن "أكبر * في العالم" وانظر إلى اقتراحات جوجل ونتائجه ستجدها الى حد كبير ترغب في معرفة الكلمه الناقصه سياتي لك بجميع الاحتمالات للكلمه اللتي من الممكن ان تكون مكان النجمه اللتي وضعتها كما بالصوره بالاسفل تجد الاقتراحات كلها تتركز على معرفة الكلمة الناقصة وهي ميزه رااائعه بالتأكيد 👍 .

    البحث عن الكلمات الغير معروفهوعلامة النجمه في بحث جوجل

  9. الجمع بين عمليات البحث : -
    أجل يمكنك الجمع بين عمليتين بحث في آن واحد فيقوم جوجل باظهار نتائج البحث للكلمتين او الجملتين في آن واحد نقوم بعمل هذا فقط بوضع ( OR ) بين الكلمتين او الجملتين اللتي تود من جوجل ان يبحث عنهما في آن واحد في بحث واحد وستلاحظ حينها ان جوجل يفهم ذلك فان لم يفم ذلك فمن المتوقع ان تجد في نتائج البحث كلمة OR لكن في الحقيقة لن تجدها ابدا وهذا ببساطه لان جوجل يفهم انك تقصد ان تقول له ابحث لي على الانترنت عن الكلمتين فقط فمثلا اذا قمنا بكتابة "كتاب OR رواية" في مربع البحث ستجد جميع نتائج البحث بها كلمه كتاب او كلمة روايه او كلاهما معاً ولكن لن تجد ابدا كلمة OR في البحث وهذا ببساطه لانه كما شرحت جوجل يفهم ما قصدك 👌 .
  10. البحث عن موقع معين : -
    يمكنك البحث عن موقع معين بحيث يظهر لك جوجل جمييييييع النتائج والصفحات والمحتوى الخاص بهذا الموقع فقط دون غيره وهذا فقط بان تكتب كلمة ( :site ) وبعدها رابط "لينك" الموقع اللذي تريد البحث عن محتواه بالكامل ولنضرب مثال على مدونتنا مدونة المهندس المحترف فاذا اردنا ان نجعل جوجل يظهر لنا جمييع نتائج البحث الخاصه بمدونتنا نقوم بكتابة هذا في مربع البحث جوجل "site:prof-eng.net" ستجد ان كل النتائج بدون استثناء تخص مدونه المهندس المحترف لاك هنا تقول لجوجل ابحث لي عن محتوى الموقع وجميع الصفحات للموقع الذي له هذا الرابط .
  11. البحث عن المواقع ذات الصلة : -
    فمثلاً Google محرك بحث فاذا كنت تريد جميع المواقع ذات الصله بمحرك البحث جوجل اي بمعنى اخر لها نفس مجال موقع جوجل وموقع جوجل محرك بحث اذا انت تريد جميع محركات البحث الاخري .. وهنا ياتي دور هذه الخاصيه وهي بأن تقوم بكتابة "related:google.com" اي تضع كلمة ( :related ) وبعدها اثم الموقع الذي تريد المواقع الشبيهه له .. لذا فاذا كتبنا في مربع البحث "related:google.com" فبالتالي سوف تجد نتائج البحث تتضمن اغلب محركات البحث الاخرى المنافسه او الشبيهه لجوجل مثل Yahoo و Bing وغيرهما الكثير ..
    للاسف هذه الطريقه تعمل مع المواقع المشهوره فقط لم تعمم على جميع مواقع الويب الغير مشهوره .
  12. الحصول على التفاصيل عن موقع ما : -
    وهنا يقصد جوجل معرفة الوصف لموقع ما بان تكتب ( :info ) وبعدا رابط الموقع الذي تريد ان تعرف وصفه مثل بفس الطريقه 10 و 11 وهي ميزه ارى انهاغير هامه الى هذا الحد فكل ما عليها هي اظهار وصف الموقع ورابطه فان لم تكن موجوده فمن الممكن ان تدخل رابط الموقع في جوجل بدون كلمه info وبالتالي سوف يظهر لك ايضا وصفه لذا لم ارى لها اهميه كبيره .
  13. الاطلاع على نسخة الموقع المخبأة في Google : -يقوم جوجل باخذ لقطه شاشه لجميع المواقع تقريبا كل فتره ولقطه شاشه حيه فمثلا اذا كنت تعرف موقع معين قام صاحبه او مالكه بتغيير شكله وتنسيقه من خلال الامر الذي سوف نتعرف عليه يمكنك رؤية الموقع على وضعه السابق من خلال نسخته المخبأه في جوجل !!؟ او حتى اذا تم تهكير او اغلاق موقع معين خلال ايام يمكنك رؤيته على وضعيته الاصليه منذ شهر مثلا من خلال هذا الامر !!؟ كيف هذا فقط بنفس الطرق السابقة 10 و 11 و 12 ولكن تكتب قبل رابط الموقع ( :cashe ) .
وهذا كل ما توصلنا إليه في عالم جوجل الملئ بالمفاجئات
اذا كان هناك اي شئ اخر تعرفه في بحث جوجل لم نذكره
اتمنى ان تذكروه في التعليقات كي تعم الفائده وجزاكم الله خيرا 😊

لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء
م / معاذ السبع



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -