الكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات بجميع ملحقاته - 12 ملحق - النسخة الأفضل

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

الكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات بجميع ملحقاته

12 ملحق - النسخة الأفضل

الكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات بجميع ملحقاته - 12 ملحق وتتضمن :  ألاختبارات المعملية - الأساسات الضحلة - الأساسات العميقة - الأساسات المعرضة للاهتزازات والأحمال الديناميكية - الأساسات علي التربة ذات المشاكل - الإعمال الترابية ونزح المياه - التأسيس علي الصخر - الدليل الاسترشادي - المصطلحات الفنية - المنشآت الساندة - ثبات الميول - دراسة الموقع .

تعريف بالكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات


علم ميكانيكا التربة : - هو فرع من العلوم الهندسية وهو مختص بدراسة التربة وطريقة تصرفها عند تعرضها للأحمال والإجهادات.

- إن ميكانيكا التربة هي عبارة عن نظرية قواعد التربة الطبيعية، وإن دور ميكانيكا التربة كعلم هندسي هو دور عظيم، ولا يمكن مفارنته إلا بعلم " مقاومة المواد " Strength of Materials، وبدون معرفة مبادئ ميكانيكا التربة، لا يمكن تصميم المنشأت الصناعية الحديثة، العمارات السكنية (لا سيما المتعددة الطوابق)، إنشاءات إصلاح الأرض وإنشاءات الطرق، الإنشاءات الترابية، إنشاءات الهندسة الهيدروليكية (مثل السدود الترابية، سدود المياه مبانى المحطات الهيدروليكية لتوليد الطاقة وغيرها)، كل هذا لا يمكن إنشاءه بصورة سليمة بدون معرفة مبادئ ميكانيكا التربة.

- إن استخدام ميكانيكا التربة يساعد على الاستفادة أكثر ما يمكن من السعة الحملية للتربة، الحساب الدقيق لتشوهات قواعد التربة أو القواعد الترابية تحت تأثير الأحمال الناجمة عن الإنشاءات الأمر الذي يعتمد ليس على وضع الحلول الأكثر سلامة فحسب، بل وعلى الحلول الأكثر اقتصادية أيضا. وفي المستقبل ستزداد أهمية علم ميكانيكا التربة في الأعمال الهندسية وذلك بمساعدته في الحصول على أوسع وأحسن استفادة من المنجزات العلمية لهذا العلم في التطبيقات الإنشائية الهندسية.

الخواص الأساسية للتربة

* انضغاطية التربة :
تتلخص هذه الخاصية في قابلية التربة (إلى درجة كبيرة أحيانا) لتغيير بنيتها تحت تأثير المؤثرات الخارجية إلى بنية أكثر دموجا أو تراصا على حساب تقليل مسامية التربة. تعتبر انضغاطية التربة من أهم الخواص المميزة لطبيعة التربة وهي تميز التربة تمييزا جوهريا عن الصخور المصمتة وغيرها من الأجسام الصلبة، وتتلخص هذه الخاصية في قابلية التربة (إلى درجة كبيرة أحيانا) لتغيير بنيتها تحت تأثير المؤثرات الخارجية إلى بنية أكثر دموجا أو تراصا على حساب تقليل مسامية التربة.[5]
ويرتبط بهذه الخاصية قانون مهم هو قانون الدموج أو التراص

* نفاذية التربة للماء : الخاصية الثانية للتربة هي خاصية نفاذية الماء، أي قابلية ترشيح الماء والترشيح في التربة يعتمد على درجة التشديد أو التراص للتربة، وفي الغضار عالي اللدونة وشبه الصلب يعتمد الترشيح على وجود التدرج الابتدائي للضغط، الذي تبدأ حركة الماء عند التغلب عليه فقط.
ويرتبط بهذه الخاصية قانون الترشيح الطبقى.

* مقاومة التربة للقص أو الزحزحة : تحت تأثير الحمل الخارجى، يمكن للضغوط القعالة في بعض النقاط أن تتفوق على الأربطة الداخلية بين دقائق التربة، وتنشأ انزلاقات (زحزحات) لبعض الدقائق ويمكن هنا أن يختل اتصال التربة في إحدى المناطق أي يتم التغلب على مقاومة التربة في تلك المنطفة.
إن المقاومة الداخلية، المعارضة أو المانعة لإزاحة أو زحزحة الدقائق الصلبة في الأجسام السائبة المثالية تكمن فقط في الاحتكاك الناشئ في نقاط تلامس أو اتصال الدقائق، اما في التربة المتماسكة المثالية مثل الأطيان اللزجة ستقوم بقاومة زحزحة الدقائق فيها الأربطة البنيوية الداخلية ولزوجة ألغلفة الغروانية المائية للدقائق فقط وليس في الاحتكاك الناشئ في نقاط تلامس أو اتصال الدقائق.

ما هي ملحقات الكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات

- الملحقات الموجوده في الملف اللذي سوف تقوم بتحميله من الأسفل هي كالتالي : - 
  1. ألاختبارات المعملية .
  2. الأساسات الضحلة .
  3. الأساسات العميقة .
  4. الأساسات المعرضة للاهتزازات والأحمال الديناميكية .
  5. الأساسات علي التربة ذات المشاكل .
  6. الإعمال الترابية ونزح المياه .
  7. التأسيس علي الصخر .
  8. الدليل الاسترشادي .
  9. المصطلحات الفنية .
  10. المنشآت الساندة .
  11. ثبات الميول .
  12. دراسة الموقع .

تحميل الكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات بجميع ملحقاته









وبهذا نكون قد انهينا موضوعنا اليوم عن 
"الكود المصري للأساسات"
"الكود المصري لميكانيكا التربة والأساسات pdf"
"كود الأساسات المصري"



لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء
م / معاذ السبع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -