ما هو سرطان الخرسانه - Concrete Cancer - Ettringite - اسباب حدوثه وصور موضحه

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

ما هو سرطان الخرسانه Concrete Cancer - Ettringite
اسباب حدوثه وصور موضحه

ما هو سرطان الخرسانه - Concrete Cancer - Ettringite - اسباب حدوثه وصور موضحه


تعريف سرطان الخرسانه واسبابه 

سرطان الخرسانة Ettringite
جاءت كلمة (خرسانة – Concrete) من الكلمة اللاتينيّة (Concretus) والتي تعني «تنمو معًا» وهذا ما يحدث بالضبط عندما تجمع مكونات الخرسانة الثلاث التالية: مزيجٌ بنسبة ( 60 إلى 70 % ) من الركام الخشن والناعم ( الرمل، الحصى، قطعٌ كبيرة من الأجحار المُكسّرة، الزجاج وقطع من الخرسانة المُعاد تدويرهما).
- الإسمنت ( الاسم الآخر لسليكات الكالسيوم والألمنيوم ) بنسبة (10 إلى 15 % ).
الماء بنسبة (15 إلى 20 % ).
- تحوي الخرسانة قدرًا من الهواء المحبوس داخلها بنسبة (5 إلى 10%)، بسبب وجود فراغاتٍ بين البُنيَة المفتوحة لبلورات هيدرات الاسمنت ثلاثيّة الأبعاد وبينَ الحصى والرمل المحصورَين بينهم. وهذا من شأنِه أن يُفَسِّر سبب انحناء الخرسانة وتمدُّدها وانضغاطها (بقدرٍ بسيط).
- قديمًا، استخدم الرومانيون الخرسانة البوزولانية pozzolanic concrete المصنوعة من الرماد البركاني، حيث تميل للتشقق بنسبة أقل من الأشكال الأخرى للخرسانة الأكثر حداثة، وكانت تُستخدم بشكلٍ أساسيّ في الضغط، لذلك حتى لو كان للتشققات فرصة بالتشكّل، ستكون أقل عُرضةً للانتشار.
- تفشل الخرسانة الحديثة من خلال ما يُسمّى (سرطان الخرسانة أو مرض الخرسانة) والذي يتضمّن ثلاثة مشاكل مرتبطة ببعضها : - 


الأولى: أنَّ القلويّات في الاسمنت تتفاعل مع السليكا الموجوة في الركام والتي هي جزءٌ من الخرسانة. عندها تبدأ البلورات تكبر بشكل أبطأ داخل الخرسانة، وهذا من شأنه أن تشغل حيّزًا أكبر من البلورات الأصليّة، مما يجعل الخرسانة تتشقق من الداخل إلى الخارج أو تقشر بعيدًا عن السطح ( تصبح كالشظيّة) وتسمح للماء بالدخول.
كالجسور على الطرق السريعة، أيُّ ماءٍ يدخل للخرسانة من المحتمل أي يكونَ قلويًّا بسبب الأملاح المستخدمة لمعالجة الطرقات شتاءً.
المشكلة الثانية: هي أنّ الماء المتسرب إلى الخرسانة سوف يحتكّ بقضبان حديد التسليح مما يسبب الصدأ والتآكل، وربما تمدُّد الخرسانة أيضًا، مما يسبب نقاط ضَعف في الهيكل الخرساني. تلك البقع بنيّة اللون التي نراها، غالبًا ما يكون سببها المياه الصدئة المارّة عبر الشقوق.
المشكلة الثالثة: هي أن الماء الذي دخل عبر الشقوق سوف يتجمّد في فصل الشتاء، وهذا يعني أنه سيتمدد ومُحدثًا معه شقوقًا إضافيّة، والتي بدورها تسمح بمرور كميّة إضافيّة من الماء وبالتالي التلف في نهاية المطاف.


صور لسرطان الخرسانه

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer

concrete cancer


لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاءم / معاذ السبع



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -