شيت اكسل لتصميم جميع العناصر الإنشائية طبقاً لكود الخرسانه 2017

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيت اكسل لتصميم جميع القطاعات والعناصر الإنشائية
طبقاً لآخر تعديل لكود الخرسانه المصري 2017

Design Excel Sheet For Design All Structural Elements
Aِccording to Egyption Concrete Design Code 2017

Egyptian Reinforced Concrete Design Code 2017


Egyptian Reinforced Concrete Design Code 2017

- شيت التصميم الانشائي طبقا للكود المصري (Structural Design Excel sheet) هو موضوعنا اليوم في مدونة المهندس المحترف استكمالا لسلسلة موضوعات "شيتات اكسيل" ويشمل شيت الإكسيل موضوعنا اليوم تصميم جميع العناصر الإنشائية (الأساسات بانواعها والخوازيق - الأعمدة - الكمرات باشكالها المختلفة وانواعها - البلاطات بانواعها - حوائط القص) كل ذلك طبقاً لاشتراطات ومعادلات الكود المصري 2017.

الكود بصيغه (XLS) يتم تشغيله على برنامج ال EXCEL, والملف مقسم الى شيتات كثيره كما بالصورة التالية بها كل محتوى الكود المصري والاشتراطات وهي ميزه رائعه تسهل البحث, وايجاد ما تريده بسرعه عاليه وفي اقل وقت ممكن عن طريق البحث بداخله.

شيت اكسل تصميم انشائي, شيت تصميم للمهندس المدني, شيت اكسيل تصميم انشائي طبقاً للكود المصري, شيت اكسل تصميم انشائي طبقا للكود المصري, تصميم المنشآت الخرسانيه طبقا للكود المصري, تصميم المنشآت الخرسانية من الكود المصري, تصميم انشائي طبقا لكود الخرسانة 2017

بعض المعلومات عن الكود المصري للخرسانة 2017

  1. يحدد هذا الكود المتطلبات الدنيا التي يجب مراعاتها في حساب و تصميم و تنفيذ ومراجعة العناصر والمنشآت الخرسانية و تحقيق كفاءتها.
  2. أما المنشآت الخرسانية ذات الطابع الخاص مثل الكباري والصوامع والمداخن والمنشآت التي يتم تنفيذها بأساليب وطرق بناء غير تقليدية.
  3. الخرسانة هي مادة تتكون من الاسمنت والرمل والماء مع إضافة نوع من الركام، مثل السن أو الزلط.
  4. تعد الخرسانة من أهم مواد البناء في العصر الحديث خصوصاً مع تدعيمها بالحديد لتصبح خرسانة مسلحة.
  5. الخرسانة هي مخلوط من مواد أولية مكونة من الرمل والزلط (أو السن أي كسر الأحجار) والأسمنت مع إضافة الماء إليهما, و عند خلطها جيداً تتم عملية تماسك بينها تسمى زمن الشك.

- وللخرسانة خصائص كثيرة تمتاز بها عن المواد الأخرى، فهي تأخذ شكلاً صلداً ومتيناً مع الزمن تدريجياً، وتبدأ بالشك الابتدائي وتنتهى بالشك النهائي. كذلك فهي شديدة المقاومة الإجهاد الناتج عن ضغطها ولكنها في نفس الوقت ضعيفة جداً في مقاومتها للشد لذلك فالخرسانة العادية (غير المسلحة) لا تستخدم ابداً في الأماكن التي تحدث فيها إجهادات الشد (مثل الكمرات), للتغلب على هذه المشكلة، يوضع الحديد وهو مقاوم ممتاز لقوى الشد وقوى الضغط وفي حين أن أسياخ الحديد الطويلة يمكن ان تتحمل قوى الشد كلها فإن الخرسانة لا تتحمل قوى الضغط كلها إذا كانت قطاعاتها نحيفة يؤدي ذلك إلى احتمال انبعاج العنصر الخرساني.

- لذلك، نجد أن مركباً خليطاً من الخرسانة والحديد يعطى مادة مثالية لمقاومة الإجهادات المختلفة المؤثرة عليها. وهذا المركب هو ما يعرف باسم الخرسانة المسلحة.

تحميل شيت الاكسيل

يمكنكم تحميل شيت الاكسيل من أحد الروابط الآتية







وفيما يلي ملف به الفرق والتحديثات بين كود الخرسانه 2017 و كود الخرسانة 2007





وبهذا نكون قد انهينا موضوعنا اليوم عن
"شيت اكسيل لتصميم جميع العناصر الإنشائية"
"شيت Excel تصميم انشائي طبقاً للكود المصري للخرسانه 2017"



لا تنسو مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل 
لا تنسونا من صالح الدعاء
م / معاذ السبع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -